تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة: واشنطن تهدد عرش الرياض كأكبر مصدر للنفط عالمياً

وكالة الطاقة: واشنطن تهدد عرش الرياض كأكبر مصدر للنفط عالمياً

مباشر: تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن الولايات المتحدة ستبدأ تصدير النفط بصورة أكبر من روسيا، كما تهدد بالإطاحة بالسعودية كأكبر مصدر للخام بالعالم بحلول عام 2024.

وكشف التقرير السنوي لآفاق النفط على مدى الخمس سنوات المقبلة والصادر عن الوكالة الدولية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة ستقود نمو المعروض العالمي من الخام خلال السنوات الخمسة المقبلة بدعم قوة النفط الصخري.

ويشير التقرير إلى أن إنتاج الولايات المتحدة النفطي سوف يتجاوز إنتاج روسيا بحلول نهاية عام 2024، كما يقترب من إنتاج السعودية بالفترة نفسها.

وكانت الولايات المتحدة قامت بتصدير 3.6 مليون برميل يومياً من النفط كما قامت بتصدير نحو 5 ملايين برميل يومياً من المنتجات البترولية بما في ذلك الوقود المكرر مثل البنزين.

وبحسب التقرير، فإنه من المقرر أن تزيد هذه الشحنات في السنوات القادمة مع استمرار إنتاج البلاد من النفط الصخري.

وأوضحت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام سوف يزداد بنحو 4 ملايين برميل يومياً حتى عام 2024 ليشكل حوالي 70% من إجمالي الزيادة في القدرة العالمية.

وكان إنتاج النفط الأمريكي استقر عند أعلى مستوى على الإطلاق في الأسبوع الماضي والبالغ 12.100 مليون برميل يومياً.

كما أن إنتاج النفط الأمريكي زاد بنحو 2.2 مليون برميل يومياً في العام الماضي.

ووفقاً لتقرير الوكالة الدولية، فإن معظم إنتاج أوبك النفطي سيأتي من العراق خلال الخمس سنوات المقبلة، لتكون ثالث أكبر مصدر للإمدادات الجديدة من الخام في العالم، الأمر الذي يساهم في تعويض نقص المعروض من إيران وفنزويلا.

وترى وكالة الطاقة أن دولاً مثل البرازيل والنرويج وغينيا ستلبي الطلب المتزايد على النفط، إلى جانب الولايات المتحدة والعراق.

وتتوقع الوكالة الدولية أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً على مدى الخمس سنوات القادمة، لكنها لا ترى أيّ مؤشرات على أن يبلغ ذروته خلال تلك الفترة.