TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف يؤثر قصر استيراد البليت للمصانع على أسعار الحديد بمصر؟

كيف يؤثر قصر استيراد البليت للمصانع على أسعار الحديد بمصر؟
حديد

من عبدالله بدير – إسلام فضل

القاهرة- مباشر: استطلع موقع مباشر، آراء الصنّاع والتجار حول قرار الصناعة المصرية الأخير باقتصار استيراد خام البليت على المصانع التي تمتلك رخصة، وتأثير ذلك على أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة المصرية، قد أصدر اليوم، قراراً يقضي بقصر استيراد البليت على أصحاب المصانع فقط ومن لديهم رخصة تصنيع.

من جهته، اعتبر رئيس شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، أن قرار قصر استيراد البليت على أصحاب المصانع فقط ومن لديهم رخصة تصنيع، سيكون له تأثير على المستهلك بشكل أساسي، نتيجة خروج المصانع الصغيرة التي لا تمتلك رخصة من المنافسة.

وأضاف أحمد الزيني، خلال اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن المصانع الصغيرة المتواجدة في السوق المصري ساهمت بشكل كبير في استقرار أسعار الحديد خلال الفترة الماضية.

 وأكد الزيني، أن المصانع الصغيرة تبيع الحديد للمواطنين بسعر أقل من المصانع الكبرى بـ600 جنيه، مبيناً أن أسعار الحديد بالمصانع الكبرى تبلغ 11.6 ألف جنيه، إنما في المصانع الصغيرة 11 ألف جنيه فقط.

وطالب الزيني، المصانع الصغيرة بالبدء في إجراءات الحصول على رخصة تصنيع، حتى تستطيع الاستمرار، وعدم اضطرارها إلى الحصول على البليت من المصانع الكبرى بسعر أعلى مما كانت تستورده من السوق العالمي قبل صدور القرار.

ولكنه في نفس الوقت، توقع الزيني تراجع أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة نتيجة انخفاض منتج البليت عالميًا إلى 440 دولاراً، وزيادة العرض في السوق من الطلب.

وطالب الزيني، بأن يكون السوق مفتوحاً أمام الجميع خلال الفترة الحالية، لاستقرار أسعار الحديد أمام المواطنين.

وفي سياق متصل، قال مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، إن القرار منع التجار من استيراد "البليت"، يساعد على حفظ حقوق الدولة.

وأضاف محمد حنفي، أن القرار يمنع التجار من استيراد البليت -المعفى من الجمارك- ثم تصنيعه لدى المصانع الصغيرة والمتعثرة، وبيعه بسعر أرخص.

وأوضح حنفي، أن المصانع التي تعمل للغير لا تدفع ضريبتي القيمة المضافة والأرباح التجارية، وبالتالي يستطيع التاجر بيع حديد التسليح بسعر أرخص من المصانع المستوردة.

وأشار مدير الغرفة، أن استيراد التجار لـ"البيليت" يعد تهرباً من الرسوم المفروضة على المنتج التام "حديد التسليح" لمدة 5 سنوات.

وتابع حنفي، أن حديد التجار أرخص من حديد المصانع بنحو 500-700 جنيه، نظراً لعدم فرض أي ضرائب على حديد التجار.

ترشيحات:

الحكومة المصرية تمنع التجار من استيراد "البيليت"

"تنمية المشروعات" يضخ 10 مليارات جنيه تمويلات لـ"SME's"

مصادر مصرفية: مبادرة المركزي للتمويل العقاري ما زالت مستمرة لمتوسطي الدخل