TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيه إم بيست: مخاطر وتحديات تواجه أسواق التأمين بالمنطقة

إيه إم بيست: مخاطر وتحديات تواجه أسواق التأمين بالمنطقة
التأمين على الشركات

دبي - مباشر: ذكر تقریر "إیه إم بیست" الجدید أنّ أسواق التأمین في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا شھدت نمواً قویاً خلال العقد الماضي.

وأوضحت في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن النمو الاقتصادي للمنطقة كان قد تباطأ خلال الأعوام القلیلة الماضیة، الأمر الذي یُعزى إلى حد كبیر إلى التباطؤ الاقتصادي على المستوى العالمي والانخفاض في أسعار النفط.

وأشار إلى أنّ المنطقة شھدت تحدیات كبیرة، مع بروز تقلیص الإنفاق الحكومي الناجم عن الأسعار المنخفضة للسلع؛ والتقلبات في أسواق الأوراق المالیة؛ وفرض ضریبة القیمة المضافة.

وكذلك التغیرات في المشھد التنظیمي؛ والاضطرابات الاجتماعیة؛ وانخفاض قیمة العملات لدى العدید من الدول غیر الأعضاء في مجلس التعاون الخلیجي. 

على المدى القصير والمتوسط 

وقال ماھیش میستري، المدیر الأول لقسم التحلیلات: "أفضت ھذه الضغوط عن تداعیات أثّرت على قطاع التأمین، وستواصل التسبب بعدم الیقین وعدم الاستقرار في البیئة التشغیلیة على المدى القصیر إلى المتوسط".

وتابع: "یُعتبر التعامل مع ھذه المخاطر أمراً في غایة الأھمیة، ومن شأن التداعیات السلبیة الناجمة عن البیئة التشغیلیة أن تمارس ضغوطاً على التصنیفات الائتمانیة".

ولفت إلى أن ممارسات إدارة المخاطر والحوكمة بها قدر متزاید من الأھمیة لتحرص على تمتّع عملیات الشركات بأفضل مستویات الصحة المالیة.

ومن جانبه قال سلمان صدیقي، المدیر المساعد لقسم التحلیلات في شركة "إيه إم بیست": "تتسم معظم الشركات العاملة في المنطقة بنشاطھا في سوق واحد، مع حرص بعض شركات التأمین الرئیسیة على التنویع الإقلیمي وتوسیع عدد من شركات إعادة التأمین لنطاق عملھا وصولاً إلى الأسواق الآسیویة والأفریقیة".

ونوه البيان بأن مُعظم شركات إعادة التأمین تتمتع بوفرة في رؤوس الأموال، إلى جانب إظھارھا للمرونة في أدائھا التأمیني، غیر أنّھا ما زالت تُعاني من بیئة تشغیلیة ملیئة بالتحدیات ومتسمة بارتفاع مستویات المخاطر على النظام الاقتصادي والسیاسي والمالي.

وعلاوة على ذلك، تُسھم التقلبات التي تسببھا محدودیة قواعد رأس المال والحافظات الاستثماریة المركّزة عالیة المخاطر إلى جانب الحوكمة الضعیفة وممارسات إدارة المخاطر في زیادة الضغوط التي تعمل العدید من ھذه الشركات بموجبھا.

 

ترشيحات:

"ديوا الإماراتية" تبحث فرص الاستثمار مع البنك الياباني

الإمارات تطلق مبادرة "فكر بالذكاء الاصطناعي"

إنفوجرافيك.. الإمارات تشهد محطات تاريخية لتجنب الازدواج الضريبي

ائتلاف بقيادة "دانة غاز" يوقع اتفاقية مع كردستان لبيع الغاز