TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: التوزيعات بوصلة الأسهم الإماراتية.. و"إعمار" بالمقدمة

تحليل: التوزيعات بوصلة الأسهم الإماراتية.. و"إعمار" بالمقدمة
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي- مباشر: يعول مستثمرو الأسهم ببورصة دبي وأبوظبي على قرارات الجمعيات العمومية القادمة بشأن التوزيعات النقدية وفي مقدمتها "إعمار"، لاستعادة زخم النشاط والاستمرار في مسارها الصاعد.

واختتم المؤشر العام لسوق دبي المالي في المنطقة الحمراء متراجعاً 0.40% بالغاً 2628.13 نقطة مع استمرار تعرضه لضغوط بيعية.

والتراجع الذي يمر به السوق للتقارير الإيجابية الصادرة عن وكالة "بلومبرج" عن تقديم أسهمه المدرجة أفضل مكاسب بالمنطقة واتجاه صناديق الاستثمار الخليجية والعالمية لاقتناصها، وذلك بعد أن رفعت "مورجان ستانلي" تقييم أسواق أسهم الإمارات إلى "نشط".


وانخفض سوق دبي بنسبة 0.4% إلى مستوى 2626.13 نقطة، بضغط تراجع القطاعات الكبرى. وتصدر التراجعات قطاع الخدمات بنسبة 2.5% مع هبوط سهم "أمانات" 4% لـ 0.960 درهم. 
 

Image result for Dubai Financial Market
 اهتمام المستثمرين 
وقال عصام قصابية محلل مالي أول لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن الأسواق الإماراتية في حالة ترقب، وما يؤكد ذلك مستويات السيولة التي ما زالت ضعيفة.

وأشار إلى أن سوق دبي ومساره معلق بشكل كبير الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الكثير من المتداولين حالياً يؤخرون قراراتهم الاستثمارية إلى أن تتضح التكهنات بشأن توزيعات إعمار السنوية.

ووصلت السيولة بالسوق اليوم إلى 129.8 مليون درهم، وجرى التداول على 87 مليون سهم من خلال تنفيذ 2085  صفقة.

وتراجع قطاع السلع 2.08% مع هبوط سهم دي إكس بي 2.5% بالغاً 2.41 درهم، ونزل قطاع الاستثمار 1.46% مع هبوط سهم دبي للاستثمار 1.64%. وتراجع قطاع البنوك بنسبة 0.34% مع انخفاض سهم الإمارات دبي الوطني 1.05% بالغاً 9.4 درهم.

وضمت قائمة التراجعات بعض الأسهم التي تنال اهتمام المستثمرين مؤخراً ومتابعتهم وفي مقدمتها "ديار" الذي تراجع 2.7%، والاتحاد العقارية بنسبة 2.36% وذلك تزامناً مع تعديل نسبة ملكية الأجانب برأسمالها.

كما تراجع سهم إعمار العقارية 0.20% والذي أصبح حديث المتعاملين بأسواق الإمارات حول هل ستقوم الشركة بتوزيعات تفوق السنوات الماضية أم ستساوي العام الماضي.

مغرية وجذابة

وبخصوص الأسهم العقارية التي تواجه بعض الضغوط البيعية، قال جيمس جونستون، الرئيس المشارك للأسواق الناشئة والحدودية في شركة "آر دبليو سي بارتنرز" ومقرها لندن، التي تشرف على إدارة 15 مليار دولار: "خفضنا بعض الأسواق وإعادة توجيهها إلى الإمارات، حيث إن أسعار الأسهم العقارية مغرية وجذابة".

وأكد احتفاظ شركته بأسهم إعمار للتطوير التي تتمتع بعائد تدفق نقدي قوي.

Image result for Dubai Financial Market

وكان محللو "مورجان ستانلي" مارينا زافولوك، ريجيان ياماناري وكاثرين كاربنتر أوصوا بترقية مزدوجة لأسهم الإمارات إلى درجة «قوي» في تقرير في فبراير، مستشهدين بعلامات على تحسن جوهري محتمل في قطاع العقارات وزخم مستمر في القطاع المالي.

واستشهد المحللون بأن نتائج الربع الرابع من العام لشركة إعمار العقارية كانت أفضل من المتوقع بكثير، مدفوعة بصعود كبير في «إعمار للتطوير»، وهي علامة مبكرة على تحسن أساسي محتمل.

الأكثر انفتاحاً 
وعلى ذات الصعيد، قال رئيس قطاع البحوث لمجموعة المالية هيرميس وفقاً لتقارير صحفية، إن أسواق الأسهم ولاسيما بدبي تزخر حالياً بالعديد من المحفزات الإيجابية وهو ما ظهر جلياً من خلال عودة الشراء الأجنبي والمؤسسي في ظل التفاؤل بأوضاع الاقتصاد القوية.

وأضاف أحمد شمس الدين أن سوق دبي وهو الأكثر انفتاحاً وارتباطاً بأوضاع الأسواق العالمية وبخاصة الناشئة يرتبط عكسياً بسعر الدولار، حيث عانى من ضغوط بسبب ارتفاع العملة الأمريكية وأيضاً نتيجة أزمات الأسواق الناشئة.

توزيعات بنكية 

وبصفة عامة، يتزايد التفاؤل بشأن موسم التوزيعات، بعد أن رفعت البنوك الإماراتية قيمة توزيعاتها النقدية إلى 18.7 مليار درهم عن أرباح عام 2018 بنمو نسبته 12.2% مقارنة مع 16.66 مليار درهم خلال عام 2017.

ويعكس النمو الكبير المسجل في توزيعات البنوك محافظة القطاع على سياسة ثابتة في منح المساهمين عوائد مجزية تعد الأكبر بالمقارنة مع توزيعات بقية القطاعات الأخرى المدرجة في الأسواق المالية. 

ويعد القطاع البنكي في دولة الإمارات من أكثر القطاعات البنكية قوة في منطقة الشرق الأوسط من حيث الملاءة المالية، وقد تجاوزت قيمة أصوله مع نهاية العام الماضي 2.9 تريليون درهم تقريباً.

ترشيحات:

كهرباء الشارقة تبحث التعاون مع شركة هندية.. لتطوير الشبكات ومحطات التوزيع

رئيس موانئ دبي العالمية يبحث استثمارات جديدة مع حكومة كازاخستان

 قرار حكومي بتحديد مواعيد العطلات الرسمية بالإمارات