تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عاجل..15.8 مليار دولار رصيد استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية

عاجل..15.8 مليار دولار رصيد استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن رصيد استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بالسوق المصرية بلغ في نهاية فبراير 2019 نحو 15.8 مليار دولار.

وأكد الوزير محمد معيط، في بيان للمالية اليوم الأربعاء، أن ثقة الأجانب في أدوات الدين المصرية جاءت نتيجة التحسن الواضح في أداء المالية العامة في مصر، وهو ما ساهم في تحقيق فائض أولي بالموازنة العامة للعام المالي الحالي، مع توقع المؤسسات الدولية بأن تحافظ مصر على الفوائض الأولية في الأعوام المقبلة.

وأضاف أن الإقبال المتزايد جاء نتيجة تنامي الاقتصاد المصري وثقة المستثمرين والمؤسسات المالية في استمرار هذا التنامي مع استمرار النمو بشكل متسارع، في ظل تحسن كافة المؤشرات المالية وهذا ما أكدته تقارير مؤسسات التصنيف الدولية.

وأشار إلى أن الآليات التشريعية التي تتخذها الدولة لتيسير الإجراءات الضريبية والجمركية تزيد من ثقة وإقبال المستثمرين على الاستثمار في أدوات الدين بشكل أكبر وبأرقام ملموسة.

يذكر أن مصر قامت بإجراء تعديل تشريعي جديد بقانون الضرائب على الدخل ووافق عليه مجلس النواب وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، فيما يتعلق بالمعاملة الضريبية لعوائد أذون الخزانة والسندات.

وبموجب التعديل التشريعي سيتم تجميع عائد البنوك من أذون وسندات الخزانة في وعاء ضريبي مستقل عن الإيرادات الأخرى الخاضعة لضريبة الدخل، وبحيث تحسب الضريبة المستحقة على أساس هذا الوعاء المستقل، بدلاً من الممارسات السابقة التي كانت تدخل جميع العوائد والأرباح التي تحققها البنوك في وعاء ضريبي واحد، يحسب على أساسه قيمة الضريبة.

وتسعى مصر إلى تقليل تكاليف الاقتراض إلى الحد الأدنى من خلال الاعتماد بشكل أكبر على إصدارات السندات الدولية بدلاً من الديون المحلية مرتفعة العوائد.

وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة العام المالي الحالي (2018-2019) نحو 714.637 مليار جنيه، منها 511.208 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد الدولي.

يشار إلى أن الدين العام المحلي لمصر سجل نحو 3.695 تريليون جنيه في نهاية شهر يونيو الماضي، مقارنة بمستوى عند 3.161 تريليون جنيه بنفس الفترة من العام الماضي.

ترشيحات:

مصر تعلن خطة خفض الدين الحكومي على المدى المتوسط

وزير المالية المصري : نعتزم طرح سندات دولية في الربع الأول

المالية المصرية تختار4 بنوك لإدارة طرح سندات دولية بالدولار واليورو

مصر تستهدف إصدار أدوات دين بـ146 مليار جنيه في فبراير

"المالية": عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية