TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اختتام المرحلة الثانية من المناورات العسكرية..ضمن تمرين"درع الجزيرة المشترك 10"

اختتام المرحلة الثانية من المناورات العسكرية..ضمن تمرين"درع الجزيرة المشترك 10"
تدريبات عسكرية ـ أرشيفية

الدمام – مباشر: أختتمت المرحلة الثانية من المناورات العسكرية بتمرين "درع الجزيرة المشترك 10 " بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بمشاركة قوات عسكرية خليجية مشتركة من عدة قطاعات "برية وبحرية وجوية وقوات للدفاع الجوي وقوات خاصة ".

كما ضمت القوات المشاركة أيضا قوات أمنية وعسكرية من وزارة الحرس الوطني ووزارة الداخلية السعودية ممثلة بقوات حرس الحدود، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس".

وأفادت الوكالة بأن التمرين - الذي أختتم بمرحلته الثانية يوم الخميس الماضي - يهدف إلى استمرار الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة ويأتي ضمن الاستراتيجية الشاملة لوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية.

استهدف التمرين إظهار قوة التخطيط العسكري السعودي والقدرة الفائقة على إدارة العمليات الحربية، واستخدام أحدث تقنيات التسليح، والنظم العسكرية العالمية للدول الخليجية المشاركة.

ويسعى التمرين إلى تحقيق التعاون المشترك والتنسيق العسكري المتكامل بين الدول المشاركة لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة والدول أعضاء المجلس الخليجي.

و أوضح المتحدث الرسمي للتمرين العميد الركن عبدالله حسين السبيعي أنه تم تنفيذ تمرين مركز القيادة بمشاركة نخبة مميزة من قيادات وضباط وأفراد القوات المشاركة في التمرين الذي استخدم فيه أحدث أنظمة مشبهات القتال للتعامل مع الواقع الافتراضي للعمليات العسكرية ويعمل على هذه الأنظمة والمشبهات نخبة مميزة من ضباط وضباط صف القوات المسلحة السعودية المشغلين لهذه الأجهزة.

وأضاف أنه يتم خلال التدريب تمرين القيادات على إدارة العمليات الحربية والتأكد من جاهزية أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات على المستوى العملياتي والمستوى التكتيكي مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية من التمرين وقد حققت هذه المرحلة الأهداف المرجوة حسبما خطط لها.

من جهته قال مدير عمليات قوة الواجب المشتركة العميد الركن عبدالعزيز بن عبدالله الاشول أن تمرين درع الجزيرة المشترك 10 يتكون من أربع مراحل انتهت المرحلة الأولى وهي مرحلة التدريب الأكاديمي و كانت مرحلة مثمرة، شارك بها الجميع من كافة دول الخليج العربي والمرحلة الثانية وهي مرحلة تدريب مراكز القيادة على المشبهات وتنفذ من مركز القيادة وهي قوة الواجب المشتركة وكذلك تنفذ من القواعد والأساطيل كل في موقعه بعد ذلك سيتم تنفيذ المرحلة الثالثة من التمرين التي تعد تدريبا ميدانيا.

وتابع "تمرين مشترك ومختلط لكافة القوات في الميدان بالذخيرة الحية، يليها المرحلة الرابعة وهي مرحلة العرض".

وأشار إلى أن هذا التمرين لا يقتصر على القوات المسلحة السعودية أو الخليجية بل يمتد إلى التكامل والتعاون مع كافة الأجهزة والجهات الحكومية في المنطقة ليصل إلى مفهوم العمل الموحد الشامل.

ويصنـف التمرين - الذي انطلقت يوم أمس السبت مرحلته الثالثة التي تتضمن التدريبات الميدانية بالذخيرة الحية - كأحد أكبر التمارين العسكرية بالمنطقة، سواء من ناحية عدد القوات المشاركة، أو نوعية الأسلحة المستخدمة، والخطط العسكرية المنفـذة.