TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي في نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث في دولة الإمارات، اليوم الأحد، ما أعلنته "الهيئة العامة للطيران المدني" عن عودة الرحلات إلى مطاري كويته ولاهور، والسماح للطائرات المسجلة في دولة الإمارات بإعادة تشغيل رحلاتها إلى مطاري كويته ولاهور، وذلك نظراً للتطورات الإيجابية في باكستان.

وارتفعت قيمة التوزيعات النقدية المقترحة لـ18 بنكاً وطنياً مدرجاً في سوقي أبوظبي ودبي الماليين إلى 18.7 مليار درهم عن أرباح العام 2018، بنمو نسبته 12.2% مقارنة مع 16.66 مليار درهم خلال العام 2017.

وسجلت تجارة دافزا الخارجية قفزة قوية في العام 2018، محققة نمواً بنسبة 62% تمثل زيادة بواقع 55.8 مليار درهم، لتصل قيمتها إلى 146 مليار درهم، وهذا النمو انعكس على ارتفاع ملحوظ في مساهمة دافزا في التجارة الخارجية لإمارة دبي بنسبة تتجاوز 11% في 2018 مقارنة بنحو 7% في العام 2017.

فيما قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، إن تحدي القراءة العربي في دورته الجديدة يهدف لأن يقرأ كل طالب 50 كتاباً في كل عام أكاديمي.

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات أن عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك في إمارة دبي، بلغ نحو 589 مليون راكب في عام 2018، باستحواذ المترو من بين الوسائل كافة على عدد الركاب في الإمارة.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأحد على تراجع، متأثراً بهبوط كل من قطاعي الطاقة والبنوك.

فيما ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي في تعاملات جلسة اليوم الأحد، مدفوعاً بقطاعي الاستثمار والعقار.

وفيما يخص بورصة "ناسداك دبي"، فتراجعت في تعاملاتها اليوم بجلسة الأحد بنسبة 0.16% إلى مستوى 3230.23 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3235.72 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

وخسرت أسعار الذهب في الإمارات، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مكاسبها الماضية؛ جراء ضغوط الأسواق العالمية.

وزادت نسبة شكاوى الاتصالات في دولة الإمارات بنحو 17% في أول شهرين من العام الجاري 2019؛ مقابل عدد الشكاوى المسجلة في أول شهرين من العام الماضي 2018.

ووفقاً لمسح أجراه "مباشر" على البيانات الصادرة عن الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، تلقت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات نحو 4983 شكوى من عملاء شركتي "اتصالات" و"دو"، منذ بداية عام 2019 إلى نهاية فبراير الماضي.