تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الكهرباء العراقي يفتتح محطة اليرموك في بغداد

وزير الكهرباء العراقي يفتتح محطة اليرموك في بغداد
كابلات لتوصيل الكهرباء

مباشر: افتتح وزير الكهرباء العراقي، لؤي الخطيب، اليوم السبت، محطة كهرباء اليرموك التحويلية (132 ك.ف)، في محافظة بغداد، والتي جهزت معداتها من شركة سيمنز الألمانية، ونفذت من قبل الملاكات الهندسية والفنية التابعة للمديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية.

وقال الوزير الخطيب، في كلمته خلال افتتاح المحطة: "سنجتهد بكل ما أوتينا من قوة لتقديم المنجزات، لا اقول سنحل ازمة الكهرباء في فترة قصيرة، ولكن خلال فترة معقولة وليست بالطويلة، ونحن ساعون وبجد في تطبيق البرنامج الحكومي، وما وعدنا به".

وأوضح أن دور المرأة كان الأبرز في هذا المنجز وبلغت نسبة مشاركتها 60% في انجاز المشروع.

وأضاف الوزير، أن تنفيذ عمليات النصب تم بمبلغ لم يتجاوز 100 مليون دينار، بعد أن كان المطلوب ملياري دينار.

وأشار إلى أن المحطة تمت في وقت الشح المالي، وما جعلنا نكسب طاقماً هندسياً منظماً، سوف يسهم بعملية الإعمار في البلاد بشكل عام، وفي المحافظات المحررة بالتحديد.

وتعد هذه المحطة من اهم المحطات التي تم انجازها في محافظة بغداد بسبب قدرتها على استيعاب نقل طاقة مقدارها (270) ميجاواط، والتي ستكون بديلاً للمحطة القديمة التي لم تتجاوز طاقتها الاستيعابية (120) ميجا واط، وكذلك عدم قدرتها على تغذية المنطقة بالطاقة المطلوبة بما يتناسب مع حجم التوسيعات السكانية والعمرانية.

وإنشاء المشروع من ضمن مشاريع حزام بغداد والمتضمنة كل من مشروع محطة تحويل كهرباء الغزالية ومحطة تحويل كهرباء بغداد الجديدة وتم توريد معداتها من قبل شركة SIEMENS العالمية على وفق المخططات والمواصفات المحددة من قبل الوزارة.

وتم تشييد المحطة على مساحة دونمين وهي من نوع ( G.I.S ) اي بواقع ( 3 ) محولات رئيسة سعة الواحدة منها (90 M .V .A).

وهناك محطات تحويلية جديدة ستدخل للخدمة خلال الفترة المقبلة.