تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"

أبرز أحداث الاقتصاد الإماراتي خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تتصدر التداولات الشهرية للأسهم الإماراتية في فبراير/ شباط، المشهد الاقتصادي في دولة الإمارات، خلال اليوم الخميس، بالإضافة إلى زيارة ولي عهد أبوظبي إلى سنغافورة وتداعياتها.

 وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الخميس، بزيارة إلى مصنع شركة "غلوبل فاوندريز" لأشباه الموصلات في سنغافورة التابع لشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة". 

واستقبلت رئيسة سنغافورة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم الخميس، في القصر الجمهوري بسنغافورة حيث جرت لسموه مراسم استقبال رسمية.

وجاءت دولة الإمارات ضمن المراكز الخمسة الأولى عالمياً في سبعة مؤشرات من مؤشرات التنافسية ذات العلاقة ببيئة العمل وسهولة التوظيف التي تصدرها مؤسسات دولية خلال عام 2018.

 وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر من 4.3 مليار درهم خلال الأسبوع.

أسواق الأسهم

حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب خلال شهر فبراير، جاءت مدفوعة بالنتائج المالية السنوية للشركات والتوزيعات النقدية المقررة للشركات، وربح السوق خلال شهر فبراير، نحو 6.5 مليار درهم.

وربحت أسواق بورصة دبي نحو 5.6 مليار درهم في تداولات فبراير الماضي، مع تحسن شهية المستثمرين وسط تفاؤلهم بالنتائج والتوزيعات السنوية، إضافة إلى تعافي الأسواق العالمية والنفط الذي سجل مستويات قياسية

وحققت بورصة ناسداك دبيفي تعاملاتها الشهرية في فبراير/ شباط من العام الجاري 2019، مكاسب شهرية نسبتها 2.20% إلى مستوى 3235.72 مقارنة بإقفال يناير المنتهي عند مستوى 3165.96 نقطة، رابحاً السوق نحو 69.76 نقطة.

خاص لـ"مباشر"

واصلت أسعار الذهب في أسواق الإمارات، اليوم الخميس، تراجعها وخسارة مكاسبها الأسبوعية المتواصلة.

وأظهرت بيانات رسمية أن الصندوق السيادي النرويجي "أكبر صندوق سيادي بالعالم"، رفع استثماراته بأسهم الشركات بدول الخليج والمنطقة بنسبة 10.4%؛ ما يعادل 0.270 مليار دولار، في نهاية العام الماضي

وكذلك أشارت بيانات رسمية إلى أن الصندوق السيادي النرويجي "أكبر صندوق سيادي بالعالم"، رفع استثماراته بأسهم 19 شركة إماراتية بنسبة 13.3% ما يعادل 40.5 مليون دولار وذلك في نهاية العام الماضي.

وكشفت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي عن تسجيل أعداد الزوار ونزلاء المنشآت الفندقية رقماً قياسياً بنهاية العام الماضي من الفترة يناير إلى نوفمبر 2018، ومن المرجح أن يرتفع مع استهداف الإمارة تقديم تجارب جديدة للسياح تزامناً مع حلول موعد افتتاح معالم ومقاصد مرتقبة.

وفيما يخص أسواق الأسهم، فاستمرت موجة المكاسب القوية لبورصات الخليج في تعاملات شهر فبراير 2018، وسط توقعات بمواصلة الأداء الإيجابي واتجاه المحافظ لاقتناص الأسهم الكبرى لا سيما الأعلى توزيعاً.