تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدانة مخالف بسوق الأسهم السعودية لتلاعبه على 10 شركات

إدانة مخالف بسوق الأسهم السعودية لتلاعبه على 10 شركات
سوق الأسهم السعودية- تداول

الرياض- مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة من النيابة العامة، والمحالة لها من هيئة السوق المالية ضدّ علي بن عبدالله بن شيبان الشمراني.

وقالت الأمانة العامة في بيان، اليوم الخميس، إن منطوق القرار انتهى إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة (التاسعة والأربعين) من نظام السوق المالية، والمادة (الثانية) من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله أسهم 10 شركات.

وأضافت أن قائمة الشركات هي السعودية للطباعة والتغليف، والأهلية للتأمين التعاوني، وشركة التأمين العربية التعاونية، وبوبا العربية للتأمين التعاوني، والشركة العالمية للتأمين التعاوني، والشركة العالمية للتأمين التعاوني (حقوق أولوية)، وشركة الإنماء طوكيو مارين)، وذلك خلال الفترة من 9 ديسمبر 2014، إلى 22 مارس 2015.

وكذلك تداوله على شركات أكسا للتأمين التعاوني، والشركة الوطنية للتأمين، وأمانة للتأمين التعاوني)، خلال الفترة من 5 أبريل 2015م إلى 4 أغسطس 2015م.

وقالت الأمانة العامة، إن هذه التصرفات والممارسات شكلت تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها.

وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات عليه؛ تضمنت فرض غرامة مالية قدرها 190 ألف ريال عن هذه المخالفات، وإلزامه بدفع مبلغ قدره 14.19 ألف ريال، لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتيه الاستثماريتين.

واشتملت العقوبات منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة ثلاثة أشهر.

ويحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

"مجموعة السريع" تُنهي تعاقد مستشار لزيادة رأس المال اجراءات الشركات

أرباح هرفي للأغذية ترتفع إلى 52.4 مليون ريال بالربع الرابع

مسح..التبادل التجاري للسعودية مع دول الخليج يرتفع 14% خلال 2018

النقل العام السعودية: بدء تثبيت أجهزة تتبع الشاحنات أبريل المقبل

محدث..39 صفقة خاصة بالسوق السعودي أكبرها لـ"الراجحي"