تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة دبي تربح 5.6 مليار درهم في فبراير تفاؤلاً بالتوزيعات

بورصة دبي تربح 5.6 مليار درهم في فبراير تفاؤلاً بالتوزيعات
متعاملون يتابعون الأسعار بسوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي- مباشر: ربحت أسواق بورصة دبي نحو 5.6 مليار درهم في تداولات فبراير الماضي، مع تحسن شهية المستثمرين وسط تفاؤلهم بالنتائج والتوزيعات السنوية، إضافة إلى
إضافة إلى تعافي الأسواق العالمية ولاسيما "الأمريكية" والتي سجلت مستويات قياسية.

وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 2.6%، ما يعادل 68.2 نقطة إلى 2635.78 نقطة، ليتوافق مع الاتجاه الصاعد لجلسات شهر يناير السابق.

وربحت الأسهم خلال الشهر نحو 5.6 مليار درهم من قيمتها السوقية، لتصل إلى 348.24 مليار درهم، مقابل 342.64 مليار درهم الشهر الماضي.

وقال محللون لـ"مباشر" إن ذلك مع عودة التفاؤل لدى المستثمرين تزامناً مع بدء موسم التوزيعات السنوية ولاسيما للبنوك وشركات العقار الكبرى التي حققت أداءً قوياً بنهاية العام الماضي.

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ"مباشر": إن السوق شهد خلال الشهر أداءً فاق التوقعات وذلك بدعم كبير من سهم "إعمار العقارية" وأسهم شركاتها التابعة.

وأرجع "قاقيش" أداء إعمار وأسهم شركاتها التابعة الأسبوعي الفائق إلى سعي المحافظ الأجنبية اغتنام الفرص بالسهم الذي حقق أداءً مالياً جيداً، إضافة إلى التفاؤل الذي ظهر لدى مستثمرين حيال موسم التوزيعات.

وارتفع القطاع العقاري 10.5% مع صعود سهم إعمار العقارية 15.6%، وإعمار مولز 10.8%، وإعمار للتطوير 2.63%. وفي الأيام الأخيرة من الشهر نفذت شركة إعمار مولز استكمال الاستحواذ على منصة نمشي للتسويق الإلكتروني.

وصعد بالمؤشر العام قطاع النقل بنسبة 1.5%، مع ارتفاع سهم أرامكس 7.07%. وارتفع قطاع السلع بنسبة 1% مدعوماً بصعود سهم غلفا للمياه 32.05%، ودي إكس بي 1.15%.

ولفت طارق قاقيش إلى أن التحسن الذي تشهده أسواق الأسهم العالمية وأسعار النفط ساهم بشكل ملموس في عودة بعض المستثمرين للتمركز بالأسهم الكبرى والتي شهد أغلبها أداءً تشغيلياً جيداً.

وأشار إلى أن قطاع الاستثمار ونفسيات المستثمرين تأثرت بالجلسة الأخيرة بفعل الكشف عن استمرار بعض المنازعات لشركة الخليجية للاستثمارات والتي تعاني منذ فترة.

جني أرباح قوي على الأسهم الكبرى بدبي

وفي المقابل، هبط قطاعا التأمين والاستثمار بنسبتي 5.17%، و2.65% على الترتيب، مع تراجع سهمي دبي للاستثمار 3.7% والخليجية للاستثمارات 30%، إضافة إلى تراجع أسهم عمان للتأمين ودبي الإسلامية للتأمين وسلامة للتأمين بنسب 18.5%، و7.5%، و5.3% على الترتيب.

وتوقع قاقيش أن تستمر الأسواق في العزف على نفس الأداء الإيجابي الأسبوع المقبل مع توالي الإعلان عن التوزيعات السنوية والتوقعات باستقرار القطاع العقاري والبنكي بالدولة، وذلك وفقاً لتصريحات ستاندرد آند بورز مؤخراً.

وأكد أن الأجواء العامة تبدو جيدة مع استقرار أسعار النفط عند مستويات جيدة مقارنة بالمستويات المتدنية في الفترة السابقة لا سيما بعد التفاؤل الذي خيم على المستثمرين بشأن قرب انتهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين حيث يسعى الجانبان إلى الوصول إلى اتفاق جديد في أوائل شهر مارس.

وعلى مستوى التعاملات الاسبوعية، ارتفع المؤشر العام للسوق بشكل هامشي بنسبة 0.14% وذلك مع ارتفاع أسهم دبي للاستثمار بنسبة 4.07%، وسوق دبي المالي 1.6%، وأرابتك القابضة 2.86%، وإعمار العقارية بنسبة 6.25%.


ترشيحات:

انكماش أسعار الذهب في الإمارات.. الخميس

بالأرقام: أكثر الجنسيات زيارة لإمارة أبوظبي  

فنادق ومنتجعات "ويندام" تتوسع في أوروبا والشرق الأوسط وأوراسيا وأفريقيا

صور.. مراسم استقبال رئيسة سنغافورة لمحمد بن زايد