تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نظرة على أبرز الأحداث الاقتصادية بالإمارات خلال نشرة "مباشر"

نظرة على أبرز الأحداث الاقتصادية بالإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث في الإمارات خلال اليوم الأربعاء، توقيع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، اتفاقية بين أدنوك وشركة "إس كي أي سي"؛ لبناء أكبر مشروع على مستوى العالم لتخزين النفط الخام في إمارة الفجيرة، بقيمة 4.4 مليار درهم.

من جانبه، أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن مبادئ دبي الثمانية ووثيقة الخمسين تشكلان معاً خارطة طريق للحكومة القادمة.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي إن الإمارات لديها استثمارات ضخمة في قطاع السياحة البحرية، وذلك بعد أن أكدت تقارير صحفية أن دولة الإمارات تعد المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط بصناعة اليخوت السياحية والقوارب، في وقت حلت بالمرتبة التاسعة عالمياً في هذه الصناعة.

وكذلك أصدر الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، قراراً أميرياً بشأن تخفيض رسوم النظافة العامة بنسبة 40% اعتباراً من أول مارس القادم.

ومن المقرر أن ترتفع أسعار الوقود بدولة الإمارات لشهر مارس 2019، بنسب تتراوح ما بين 4 % إلى 6 % وذلك بناءً على متوسط الأسعار العالمية.

كما يوفر ميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، وقوداً بحرياً أنظف يفي بقواعد انبعاثات أشد صرامة يبدأ تطبيقها في بداية 2020.

وأعلنت هيئة الطيران المدني، وقف الرحلات الجوية المتوجهة إلى باكستان من مطار الدولة الإماراتية حتى إشعار آخر.

 

أسواق الأسهم 

شهدت بورصة دبي تراجعاً في نهاية جلسة اليوم الأربعاء؛ تحت ضغط من جني الأرباح الذي تعرضت له بعض الأسهم الثقيلة.

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة الأربعاء داخل المنطقة الخضراء، بدعم من القطاعات القيادية تصدرها الطاقة والعقار.

وعادت بورصة  "ناسداك دبي"، في تعاملاتها اليوم بجلسة الأربعاء، إلى صعودها بنسبة 0.9% إلى مستوى 3265.49 نقطة، بعد أن وصل المؤشر عند إقفال الجلسة الماضية عند مستوى 3237.7 نقطة.

 

خاص لـ"مباشر

مالت  أسعار الذهب في أسواق الإمارات، اليوم الأربعاء، إلى الهبوط بصورة هامشية؛ مفتقدة مكاسبها الأسبوعية المتواصلة.

وفي تحليل خاص لـ"مباشر"، يبدو أن هناك توجهاً عاماً لدولة الإمارات نحو تنمية قطاع البنية التحتية داخل الدولة، عبر اتخاذ عدد من القرارات التي من المؤكد أن تعزز هذا القطاع الحيوي ليساهم في نمو القطاعات الاقتصادية كافة.

وتشير القرارات التطويرية إلى أن الإمارات تتخذ تطوير البنية التحتية أساساً لتنمية القطاعات الاقتصادية كافة في الدولة، سعياً إلى تحقيق حياة كريمة للمجتمع ورفاهيته.

 وخلال مسح أجراه "مباشر"، قفز صافي احتياطات الإمارات من العملات الأجنبية 27.4 % بما يعادل 90 مليار درهم (24.5 مليار دولار أمريكي) خلال العام 2018.