TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10% نموا بأرباح ملاحة نهاية 2018.. ومقترح بتوزيع 3ريالات للسهم

10% نموا بأرباح ملاحة نهاية 2018.. ومقترح بتوزيع 3ريالات للسهم
توزيعات أرباح ـ أرشيفية
ملاحة
QNNS
-2.32% 10.53 -0.25

الدوحة – مباشر: أعلنت الملاحة القطرية (ملاحة)، ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 9.7% خلال 2018، لتصل إلى 516 مليون ريال قطري بنهاية ديسمبر الماضي.

وقالت الشركة في بيان اليوم، إن الإيرادات التشغيلية تراجعت إلى 2.4 بليون ريال قطري لفترة الاثنتي عشر شهر المنتهية في ديسمبر 2018، من 2.5 بليون ريال قطري لنفس الفترة من عام 2017.

وأضافت أن الأرباح التشغيلية بلغت 397 مليون ريال قطري نهاية ديسمبر 2018، مقابل 448 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ العائد على السهم 4.54 ريال قطري لفترة الاثنتي عشر شهر المنتهية في 31 ديسمبر 2018، بالمقارنة مع 4.14 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2017.

وقرر مجلس الادارة أن يقدم توصية إلى الجمعية العامة التي ستعقد إجتماعها في يوم 18 مارس 2019، لتوزيع أرباح نقدية بمعدل 30% وذلك يعادل 3 ريال قطري للسهم.

انخفضت الايرادات التشغيلية لقطاع ملاحة للبحرية واللوجستية بمبلغ 41 مليون ريال قطري، وانخفض صافي ربح القطاع بمبلغ 54 مليون ريال قطري، أساساً بسبب انخفاض قيمة السفن الذي سجل على وحدة سفن الحاويات والضغوط التنافسية على أسعار شحن الحاويات.

وفي ملاحة للغاز والبتروكيماويات ظلت ايرادات التشغيل وكذلك صافي ربح القطاع دون تغيير بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى جانب آخر ارتفعت ايرادات التشغيل بقطاع ملاحة لدعم المنصات بمبلغ 122 مليون ريال قطري وارتفع صافي الربح بمبلغ 177 مليون ريال قطري نتيجة لاضافة سفن جديدة مما أدي الى تحسن ملحوظ في استخدام السفن والى تقليل الإنخفاض في قيمة السفن.

وانخفض صافي أرباح قطاع ملاحة كابيتال بمبلغ 62 مليون ريال قطري نتيجة لانخفاض عائدات التداول في المحفظة المالبة.

قال الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة ملاحة: "ما تزال هنالك تحديات كثيرة في الأسواق التي نعمل فيها، ولكن يظل مركزنا جيداُ للمضي قدما في مسيرتنا نحو التنمية المستدامة وتحقيق زيادة في قيمة العائد لمساهمينا ولعملائنا".

ومن جانبه قال عبدالرحمن عيسى المناعي الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة ملاحة، "إننا نواصل التركيز على نمو أعمالنا الاساسية ومراقبة التكاليف وتخصيص رأس المال المنضبط.

وأضاف المناعي، "لقد انعكس كل هذا على تحسن الاداء وعلى قيمة العائد للمساهمين في عام 2018 استطعنا زيادة المدى الذى تصل إليه سفننا للحاويات لتبلغ أسواقاً جديدة".

وأشار إلى افتتاح المرحلة الاولى من مدينة ملاحة اللوجستية والتحسن الكبير في خدمات دعم المنصات.

ويعتقد أن كل هذا يمثل شهادة لقدرات الشركة في استغلال الفرص الصحيحة عندما تتاح وتأكيداً لثقة الشركة في مستقبل الخدمات البحرية واللوجستية في قطر وفي المنطقة.