TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: نمو متواصل للقطاع الفندقي بالخليج ومصر

تقرير: نمو متواصل للقطاع الفندقي بالخليج ومصر
برج العرب أحد الفنادق الشهيرة بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: كشف تقرير أصدرته مؤسسة - كوليرز إنترناشيونال في تقرير حديث لها عن تحسن ملموس للقطاع الفندقي بدول الخليج ومصر خلال العام الماضي.

وفي السعودية، حافظت جدة على النمو المحقق في متوسط السعر اليومي بعد انفرادها كالسوق الوحيدة التي حققت تحسناً في الأداء السنوي مع نهاية  عام 2018.

وحققت مكة المكرمة والمدينة المنورة العدد الأكبر من الافتتاحات الجديدة خلال عام 2018، حيث ساهمتا بنسبة 43% و19% من إجمالي الافتتاحات الجديدة في المملكة.

التوقعات

وتوقع التقرير أن يتواصل تقديم الإمدادات الجديدة في سوق مكة المكرمة بسبب المشاريع الجديدة مثل تلال النسيم وجبل عمر، حيث من المخطط إضافة نحو 7000 غرفة جديدة في السنوات الثلاث القادمة. 

من المتوقع نمو المعروض مستقبلا من العقارات الفندقية بمعدل 24 %، ويرجع هذا النمو إلى النسبة المرتًفعة للعقارات المتأخرة والمتوقع افتتاحها في السنوات القادمة.

وينتظر حدوث تحسم في معدلات الإشغال بفنادق الأسواق الرئيسية خلال عام 2019 على الرغم من تزايد الإمدادات.

الإمارات

وفي الإمارات، أشار التقرير إلى أنه في الوقت الذي شهدت فيه دبي تباطؤا في أعداد الزوار المتوافدين خلال العام 2018، أظهرت أسواق المصدر الرئيسية مثل الصين وروسيا مقارنة بالعام الماضي. 

ومن ناحية أخرى، لا زالت أبوظبي تحقق النمو في جميع أسواق المصدر الرئيسية.

التوقعات

وتوقعت مؤسسة - كوليرز إنترناشيونال دخول 27000 غرفة إضافية إلى سوق الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات الثلاث القادمة. كما من المتوقع تواصل انخفاض الأسعار خلال عام 2019 في معظم أسواق الدولة مع تزايد أعداد الزوار القادمين من أسواق المصدر الأكثر حساسية نحو الأسعار.

وتهدف "إستراتيجية الوجهة الجديدة" التي أعلنت عنها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في ديسمبر 2018 إلى استقطاب 1.5 مليون زائر إلى رأس الخيمة بحلول عام 2021 . هذا وتواصل الإمارة توسيع خطوط اتصالها مع مدن أوروبا بهدف تلبية الطلب المتزايد من خلال زيادة الرحلات الجوية المستأجرة المباشرة.

مصر

كان العام المالي 2018 ثاني عام على التوالي يتحسن فيه الأداء بجميع الأسواق المصرية. شهدت فنادق شرم الشيخ والغردقة زيادة بنسبة 20% في الطلب والإشغال خلال عام 2018، ولكن من المتوقع تباطؤ معدل النمو خلال عام 2019 في كلتا السوقين.

التوقعات

من المتوقع إعادة إنعاش المشاريع المتوقفة حيث أصبحت السوق الفندقي بمصر الآن في حالة تسمح لها باستيعاب المشاريع الجديدة. حدوث توسع في الإمدادات الإجمالية في السوق المصري بنسبة 2% سنويا بين 2019 و 2021.

وتوقع أن تحقق شرم الشيخ أعلى معدل نمو في نسب الإشغال ( 7%)، بينما يتوقع أن تشهد كل من الغردقة في متوسط السعر اليومي بن ً والإسكندرية تحسنا سبة 9% في عام 2019 مقارنة بعام 2018.


أربع دول خليجية

وفي الكويت، والمنامة، ومسقط، وعمان تم تدشين نحو 1000 غرفة جديدة في الأسواق المعنية خلال عام 2018 ، وأسفر ذلك عن حدوث ارتفاع سنوي في العرض بلغت نسبته 4%، وهو رقم أدنى من متوسط معدل النمو السنوي المتوقع بين الأعوام 2018 و 2021 والبالغ 14%.

التوقعات
من المتوقع دخول  في تلك الدول المدن الخليجية الأربعة نحو 11353 غرفة غرفة إضافية جديدة بحلول عام 2021.

ومن المنتظر أن تتتصدر مسقط المشهد بأعلى حصة من إجمالي العرض المستقبلي المتوقع بعدد 5885 غرفة. نتيجة لذلك، قد تتفوق مسقط على المنامة كأكبر سوق للفنادق ذات العلامات التجارية العالمية. 

من المتوقع أيضا أن تظل جميع الأسواق المعنية مستقرة ً نسبيا من حيث الإيرادات لكل غرفة متاحة خلال  2019  مقارنة بأداء عام 2018.

ترشحيات:

تحليل: أسواق الذهب بالخليج تتأهب لموسم حافل