تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يعلن اختتام القمة العربية الأوروبية.. والقادمة في بروكسل 2022

السيسي يعلن اختتام القمة العربية الأوروبية.. والقادمة في بروكسل 2022
صورة جماعية التقطت أمس للمشاركين بالقمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ -مباشر: قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم الاتفاق على عقد القمة "العربية - الأوروبية" القادمة في بروكسل عام 2022.

وقال الرئيس السيسي في ختام أعمال القمة العربية - الأوروبية الأولى بشرم الشيخ: "تجدون الآن أمامكم مشروع البيان الختامي للقمة العربية الأوروبية، والذي قام كبار المسؤولين بالتفاوض حوله على مدار الأيام الماضية، ويعكس أبرز القضايا الاستراتيجية التي تهم الجانبين العربي والأوروبي".

وأضاف: "أهم القضايا الاستراتيجية هي تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وسبل مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة، فضلاً عن القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك".

وتابع السيسي: "أخيراً وليس آخراً.. الاتفاق على عقد القمة القادمة في بروكسل عام 2022.. والآن مطروح عليكم النظر في هذا البيان.. فهل من ملاحظات على البيان؟"، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، في مداخلة له رداً على الرئيس السيسي، "قدمنا عدداً من النقاط للفنيين لتعديل البيان المشترك ولم نجدها في النسخة الموزعة علينا، ولذلك نأمل أن تؤخذ هذه النقاط بعين الاعتبار، فهذه القمة في غاية الأهمية، ويجب أن تعكس توجهاتنا في جامعة الدول العربية وكذلك دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف إبراهيم العساف: "الملاحظات تتمثل في تعزيز التعاون بين المجموعتين، وتم تقديمها للأمانة العامة ولكن لم نجدها في هذه النسخة".

بدوره، علّق الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، رداً على وزير الخارجية السعودي، قائلاً: "لقد تلقينا من وفد المملكة العربية السعودية ووفد دولة الإمارات ومملكة البحرين بعض الصياغات المقترحة، وكذلك دولة لبنان"، لافتاً إلى أنه تم التحاور مع الجانب الأوروبي والاتفاق على أن يقتصر البيان على وضعه الحالي. 

وأضاف أبو الغيط أنه تم الاتفاق على تلقي كل تلك المقترحات بالتعديلات ثم توزيعها على المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي بكل دوله من ناحية، وعلى بقية الدول الأعضاء بالجامعة العربية من ناحية أخري، وبالتالي يحاط الجميع بالكامل بهذه الرؤى التي وردت من الأطراف العربية الثلاثة "البحرين والإمارات والسعودية".

ترشيحات:

السيسي يوجِّه رسالة إلى شعوب العالم من القمة العربية الأوروبية

المغرب يطرح رؤيته للتعاون العربي الأوروبي بقمة شرم الشيخ

السيسي يفتتح أعمال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

السيسي يصل مقر انعقاد القمة العربية الأوروبية

السيسي يستقبل نظيره التونسي بالقمة العربية الأوروبية

أمير الكويت يتوجه إلى مصر للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

العاهل السعودي يُطالب بموقف دولي أمام التدخلات الإيرانية في المنطقة