تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حماية المستهلك السعودية ترصد مخالفات بعقود الإيجار التمويلي لدى "ساب"

حماية المستهلك السعودية ترصد مخالفات بعقود الإيجار التمويلي لدى "ساب"
مقر تابع للبنك السعودي البريطاني "ساب"
ساب
1060
-0.35% 22.52 -0.08

الرياض ـ مباشر: قالت جمعية حماية المستهلك بالسعودية، إنها رصدت عددا من المخالفات في بعض عقود الإيجار التمويلي المرتبط بالمؤشر متغير الفائدة، لدى البنك السعودي البريطاني "ساب".

وقالت الهيئة، في بيان أنها وجهت المستهلكين المتضررين من المخالفات المرصودة في العقود، برفع شكوى فردية إلى مؤسسة النقد العربي السعودي ولجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية.

وأشارت إلى أن بنك ساب لم يتجاوب في تصحيح وضع المتضررين من عقود التمويل العقاري المرتبط بفائدة متغيرة كباقي البنوك.

كما نوهت إلى أنها وجهت بوقت سابق الدعوة للاجتماع مع بنك ساب والذي ورد بحقهم عدد من الشكاوى من قبل المستهلكين، ولم يتم الرد على دعوة الجمعية حتى الآن.

وبينت الجمعية بأنه قدرت وضع اندماج بنك ساب مع البنك الأول وانتظار مبادرتهم أسوة بباقي البنوك، وقد مضى على مبادرة البنوك أكثر من ثمانية أشهر ولم يتم ملاحظة أي تحرك مُرضي للمستهلكين من قبل بنك ساب لحل مشكلة متضرري عقود التمويل العقاري متغير الفائدة لعملائه.

وقالت إنها سوف تتخذ إجراءات مغايرة عن التي اتخذتها سابقاً مع البنوك المبادرة بمعالجة العقود وذلك ضمن اختصاصاتها بتمثيل المستهلك.

وقالت جمعية حماية المستهلك، إنها ترى أن العقد لم يتضمن معلومات الضمان وما تشمله التغطية التأمينية، بالإضافة لحق العميل في الانسحاب من العقد وما يترتب عليه.

كما أوضحت أنها لاحظت مخالفة مبدأ الإفصاح والشفافية من مبادئ حماية عملاء شركات التمويل والتي نصت “على شركات التمويل تحديث معلومات منتجاتهم التمويلية بحيث تكون واضحة ومختصرة سهلة الفهم ودقيقة غير مضللة”. 

ترشيحات:

الإحصاء: الصادرات السعودية ترتفع 12.5% خلال ديسمبر

شركة أبحاث: توقعات بمزيد من الوظائف للسعوديين خلال عام 2019

أسمنت السعودية: 125 مليون ريال أرباح الربع الرابع.. والسنوية تهبط 12%

أرباح "الفخارية" تهبط 85% بعام 2018.. وتحول إيجابي بالربع الرابع