TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس المصري يؤكد دعم وحدة العراق وسيادته على أراضيه

الرئيس المصري يؤكد دعم وحدة العراق وسيادته على أراضيه
الرئيس السيسي خلال لقائه نظيره العراقي برهم صالح

القاهرة- مباشر: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن السياسة المصرية لها ثوابت تجاه العراق، تتمحور أبرزها حول دعم وحدة العراق وسيادته على كافة أراضيه.

وأكد الرئيس المصري، خلال استقبال نظيره العراقي برهم صالح، على ثقة مصر في قدرة المؤسسات الوطنية العراقية على تجاوز كافة العقبات وتشكيل حكومة تمثل كافة أطياف الشعب العراقي وتعكس الهوية الوطنية العراقية، بما يسهم في تركيز الجهود على تحسين الظروف المعيشية للمواطن العراقي، ويحافظ على أمن واستقرار العراق للحيلولة دون عودة ظهور التنظيمات الإرهابية.

وتبادل الرئيسان على هامش انعقاد القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ المصرية، وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على ضرورة تكثيف التنسيق لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة، وبما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي جدد التهنئة للرئيس العراقي على توليه مهام منصبه في أكتوبر الماضي، وذلك عقب الانتهاء من الانتخابات التي جرت وسط أجواء تسودها الديمقراطية والشفافية.

وأعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بعمق ومتانة العلاقات المصرية العراقية، والتي تعززها أواصر المصاهرة والتفاعل المجتمعي بين الشعبين الشقيقين، مؤكداً حرص مصر على الدفع بأطر التعاون الثنائي مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي، خاصةً ما يتعلق بجهود إعادة إعمار العراق.

من جانبه، أشاد الرئيس العراقي بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، معرباً عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، ومؤكداً حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب والاستفادة من الكفاءات المصرية فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وثمن رئيس العراق الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، معتبراً إياها نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي.

وتنطلق القمة العربية الأوروبية في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم الأحد، بحضور العديد من قادة الدول العربية والقارة العجوز.

ويعقد المؤتمر العربي الأوروبي في المدينة الساحلية شرم الشيخ، برئاسة عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.