TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرَّف على حجم تمويلات بنك التنمية الأفريقي في مصر

تعرَّف على حجم تمويلات بنك التنمية الأفريقي في مصر
بنك التنمية الأفريقي

القاهرة - مباشر: قال البنك التنمية الأفريقي، إنه قام بضخ تمويلات لأكثر من 100 مشروع في مصر، وذلك خلال العقد الماضي، كما وافق على المشاركة في تمويل 42 مشروعاً بقيمة تتجاوز 2.5 مليار دولار.

وأضاف البنك في تقرير أصدره عن مصر تحت عنوان: "بناء شراكات من أجل جعل مصر تنافسية ومستدامة"، أن محفظته التمويلية في مصر حالياً بلغت نحو 3 مليارات دولار، موزعة على 31 مشروعاً، من أهمها دعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، حيث قام البنك بدعم مصر بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات، وفقاً لبيان وزارة الاستثمار.

كما ساهم  البنك بشكل كبير في دعم مصر لتمهيد البيئة الاستثمارية، ما أدى إلى تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح البنك أهم نتائج التعاون مع مصر خلال السنوات الماضية، أبرزها توصيل وتحسين خدمات الكهرباء لنحو 15 مليون مصري، بعد إضافة 4 آلاف ميجاوات لشبكة الكهرباء المصرية، وتحسين إدارة المياه في 44 ألف هكتار من الأراضي الزراعية. 

وأشار إلى أن البنك قام بتحسين خدمات الريّ والصرف في أراضي الصعيد والدلتا، وتقديم الدعم التمويلي لأكثر من 600 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، خاصة في الصعيد وسيناء، والقدرة على معالجة 2.5 مليون متر مكعب يومياً من مياه الصرف من خلال محطّة الجبل الأصفر، بالإضافة إلى 1.6 مليون متر مكعب من خلال محطة أبو رواش.

وأشاد التقرير بكفاءة تنفيذ المشروعات التي قام بنك التنمية الأفريقي بدعمها في مصر، ما يحفز البنك على استمرار وتطوير التعاون مع باقي شركاء التنمية الدوليين لمساعدة مصر في تحقيق جدول أعمالها الإنمائي الطموح، وجذب الاستثمارات من القطاع الخاص، واستخدام الأدوات المبتكرة لدعم الاقتصاد المصري.

ووفقاً للتقرير حققت مصر عدة طفرات اقتصادية أهمها التحول لمركز إقليمي للطاقة، وتجاوز طاقتها الإنتاجية للكهرباء حاجز 45 جيجاوات، أي ما يعادل خُمس الطاقة الإجمالية المنتجة بأفريقيا، علاوة على تحقيق استثمارات ملحوظة في قطاع الطاقة، وقد ساهم البنك في تمويل العديد من المشروعات في مجال الطاقة في مصر، بشقيها المتجددة وغير المتجددة، وتوقع التقرير استمرار النجاحات في هذا القطاع. 

وأوضح التقرير بدور مصر في تطوير الزراعة وجعلها محركاً رئيسياً للنمو الشامل والمستدام، وخصص التقرير جزءاً لعرض دور مصر الريادي واحتضانها لمبادرات التكامل الاقتصادي الإقليمي، ورعايتها اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية مع 43 دولة أفريقية أخرى، في عام 2018، ما يمهد الطريق لسوق موحد للسلع والخدمات في أفريقيا – سوق يضم 1.2 مليار شخص.

كما أن ذلك يزيد من فرص مصر لتصبح منصة تطوير سلاسل القيمة الافريقية، وتربطها بباقي قارات العالم، كما خصص التقرير، جزءاً عن قيام البنك بالمساهمة في تحسين حياة المواطنين، بدعم 20 مشروعاً في القطاع الاجتماعي والاستثمار في العنصر البشرى في مجالات التعليم والصحة.

وأكد البنك في تقريره، أنه سيواصل دعم مصر في خلق المزيد من فرص العمل، وتمكين ملايين الشباب من العثور على وظائف، مما يعزز النمو الاقتصادي.

ترشيحات:

مصر..7 تصريحات للمركزي..حول الفائدة والشهادات وتنشيط السوق وأزمتين تجاوزتهما البنوك

الداخلية: مصرع إرهابي واستشهاد فردي أمن في انفجار بمصر

المالية المصرية تكشف حقيقة طرح عملة معدنية فئة الـ100 جنيه