TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكبر شركة لإدارة الأصول ترصد أسباب مكاسب أسهم الأسواق العالمية 

أكبر شركة لإدارة الأصول ترصد أسباب مكاسب أسهم الأسواق العالمية 

من: سالي إسماعيل

مباشر: رصدت أكبر شركة لإدارة الأصول حول العالم التطورات داخل الأسواق العالمية خلال الآونة الأخيرة مع التأكيد على رؤيتها المتفائلة بشأن أسهم الولايات المتحدة والأسواق الناشئة.

وبحسب التقرير الأسبوعي لشركة بلاك روك، فإن الأسهم العالمية تمكنت من حصد المكاسب على خلفية المحادثات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين.

كما تراجع مؤشر "في.آي.إكس"، وهو مؤشر تقلبات سوق الأسهم الأمريكية، إلى أدنى مستوى في 4 أشهر.

وساعد الهبوط في إنتاج النفط خلال شهر يناير بحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية في ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر.

كما وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فاتورة تمويل للحكومة لتجنب حدوث إغلاق جزئي ثاني للحكومة في نحو شهرين.

وأبلغت الشركات التي تمثل ثلثي قيمة سوق الأسهم العالمية نتائج أعمالها مع وتيرة نمو سنوية في الأرباح والمبيعات تقل عن 10%.

وتمكن أكثر من 70% من شركات التكنولوجيا في هزيمة التوقعات كما جاءت نتائج أعمال قطاع الطاقة قوية بشكل مفاجئ على الرغم من الهبوط الحاد في أسعار النفط خلال الربع الأخير من عام 2018.

في حين سجلت نتائج أعمال الشركات اليابانية هبوطاً وهو ما يرجع جزئياً إلى الضعف في الطلب الصيني.

وفي الوقت نفسه، أرسلت البيانات الاقتصادية الأمريكية صورة مختلطة للأسواق، حيث تجاوز مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في الولايات المتحدة، والذي يسستبعد تقلبات تكاليف الغذاء والوقود، التوقعات خلال ديسمر الماضي ليرتفع بنسبة 2.2%.

لكن سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية أكبر وتيرة هبوط في أكثر من 9 سنوات، ما يشير إلى وجود تباطؤ في النشاط الاقتصادي والذي من المرجح أن يتجسد في بيانات الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في الربع الرابع.

وتوصي بلاك روك المستثمرين بزيادة الوزن في المحافظ الاستثمارية من أسهم الولايات المتحدة والأسواق الناشئة وأسواق آسيا باستثناء اليابان، لكنها تطالب المستثمرين بخفض الوزن في الأسواق الأوروبية.

وفيما يتعلق بسوق الدخل الثابت، فإن الشركة أعطت كافة الأسواق نظرة محايدة، مع خفض الوزن لتلك الأصول من الأسواق الأوروبية في المحافظ الاستثمارية.

وبالنسبة لأسعار السلع، فإن أكبر شركة لإدارة الأصول ترى أن أسعار النفط مدعومة بجهود الدول الرئيسية المنتجة للنفط بشأن تقليص تخمة المعروض العالمي من الخام.

كما أشارت إلى أن أيّ تهدئة في الاحتكاكات التجارية من الممكن أن تشير لاتجاه صاعد في أسعار المعادن الصناعية.