تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: بنوك الإمارات ترفع وتيرة التوظيف لمستويات قياسية

تحليل: بنوك الإمارات ترفع وتيرة التوظيف لمستويات قياسية
أحد الموظفين بالبنوك الإماراتية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: أظهرت بيانات رسمية حديثة صادرة عن البنك المركزي الإماراتي ارتفاع عدد الموظفين بالبنوك بالدولة خلال العام الماضي وذلك للمرة الأولى منذ ديسمبر عام 2015 والذي بلغ حينها 40.159 ألف موظف.

وأوضحت بيانات المركزي أن عدد الموظفين بالبنوك بلغ 36.629 ألف موظف بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة بـ 34.675 ألف موظف بنهاية عام 2017، مسجلا نسبة نمو 5.6%.

مرحلة جديدة

وقال اقتصاديون لـ"مباشر"إن هذا المؤشر يؤكد التوقعات بأن الاقتصاد الإماراتي مقبل على مرحلة انتعاش جديدة خلال الفترة المقبلة وسط حزم التسهيلات والمزايا التي يعطيها للمستثمرين لتحفيز القطاع المصرفي والقطاعات الكبرى الأخرى.

وأشارت البيانات إلى أن البنوك الوطنية الذي يصل عددها إلى نحو 22 بنكا بالدولة اقتنصت نحو 98% من تلك الوظائف الجديدة بما يعادل 1.910 ألف وظيفة.

وأوضحت البيانات أن عدد الموظفين بالبنوك الوطنية بلغ 30.966 ألف موظف بنهاية العام الماضي مقارنة مع 29.056 ألف موظف بنهاية العام 2017.

وأما عن أعداد الموظفين بالبنوك الأجنبية التي يبلغ عددها نحو 38 بنكا بالدولة فقد ارتفع بما يعادل 44 وظيف فقط ليصل إجمالي عددهم نحو 5.663 ألف موظف بنهاية العام الماضي مقارنة مع 5.619 ألف موظف في نهاية العام 2017.

Related image

وقال أحمد الإمام الخبير الاقتصادي لـ"مباشر" إن زيادة أعداد الموظفين بالبنوك جاءت بدعم من حزمة قرارات وتوجيهات تحفيزية استثنائية اتخذتها الجهات الحكومية بالدولة، على كافة المستويات، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأشار إلى أن تلك القرارات دعمت النمو الاقتصادي وحفزت الاستثمار وزادت من جاذبية الدولة للشركات والمستثمرين، لافتا إلى أن تلك القرارات بدأت تؤتي ثمارها، حيث قدمت جرعة مهمة من التفاؤل لدى القطاع المصرفي بالدولة.

ولفت إلى أن زيادة عدد الموظفين في ظل نمو محفظة الائتمان مؤشر على أن الزيادة في الموظفين جاءت في مجال زيادة عدد الكوادر المتخصصة ذات النوعية التي من شأنها أن تسهم في فتح آفاق جديدة للاستثمار وإعادة توظيف الأموال.

وأضاف أن الزيادة في تلك الوظائف تأتي في ظل توافر سيولة قوية بالقطاع تعطي بعض البنوك الإبداع في طرح منتجات تمويلية للأفراد والشركات وهو ما يحتاج إلى أفراد للعمل والتوسع في تلك المنتجات سيزيد من وتيرة الوظائف بالفترة المقبلة.

وتوقع تحسن معدلات التوظيف أكثر في ظل التطور الكبير الذي تشهده  منتجات القطاع مع اعتمادها على الابتكار، إضافة إلى اقتراب انعقاد الحدث الأكبر إكسبو 2020 والاعتماد على القطاع في تمويل مشاريع بشكل رئيسي.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021. وهو أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، وتشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

ووفقا لإحصائية رسمية فإن إجمالي عدد العاملين في القطاع المصرفي منهم 10500 مواطن ومواطنة بنسبة وصلت إلى 28% وذلك في 53 مصرفاً بالإمارات، وشكلت المرأة الإماراتية أكثر من 70% من إجمالي هذا العدد.

Image result for Employees in banks in UAE

ترشيحات:

أرباح مجموعة اتصالات تسجل 8.6 مليار درهم خلال 2018

 تقرير: "بلاك روك" و"كيه.كيه.آر" يسعيان لاستحواذ على حصة من "أدنوك"

 مصر تبحث مع الإمارات تعزيز التعاون في مجال التصنيع الحربي