TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي يقفز لأعلى مستوى في 3 شهور

سوق دبي يقفز لأعلى مستوى في 3 شهور
إنفوجراف لأداء مؤشر سوق دبي المالي خلال ثلاث سنوات، الصورة من "مباشر"

من: محمود جمال

دبي- مباشر: تمكّن سوق دبي المالي في نهاية جلسة اليوم الأربعاء من تحقيق مكاسب كبرى، صعدت بمؤشره العام إلى أعلى مستوى له في 3 شهور.

وارتفع المؤشر العام بنسبة 2.6% بواقع 66.23 نقطة، إلى مستوى 2632.08 نقطة، بدعم من زيادة التفاؤل لدى المستثمرين من استقرار القطاع المصرفي والسوق العقاري بالدولة.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات، إن الأسهم استمرت في أدائها الإيجابي مدعومة بتفاؤل المستثمرين تجاه القطاع المصرفي الأبرز منذ نهاية العام الماضي.

وأكد أن التفاؤل انعكس على تداولات إعمار العقارية وأسهم كبرى بالقطاع العقاري إضافة إلى استمرار الشراء والتجميع على الأسهم القيادية.

وبين الغطيس أن هذا التفاؤل والأداء الإيجابي الذي فاق التوقعات يأتي وسط محافظة الأسهم الإماراتية على مكانتها كأكثر أسواق الأسهم جاذبية للاستثمار بالخليج والمنطقة.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن سوقي أبوظبي ودبي الماليين، وصل متوسط إجمالي مكرر ربحية الأسهم المحلية إلى 12.1 مرة خلال الـ 12 شهراً الماضية.

وتوقع الغطيس مواصلة أسواق الأسهم نشاطها في الفترة القادمة، لاسيما مع بدء الشركات المقيدة في الإعلان عن نتائج الجمعيات العمومية السنوية والتي ستقر التوزيعات النقدية السخية التي اقتراحتها أغلب الشركات الكبرى.

إعمار الاقوى

وتصدّر الارتفاعات قطاع العقارات بنسبة 5.39% بدعم من سهم إعمار العقارية بنسبة ارتفاع قدرها 6.24% تزامنا مع نفي الشركة تليقها قيمة مشروعاتها بالعملات الرقمية، إضافة إلى توقعات ستاندرد آند بورز باستقرار السوق العقاري مع اقتراب معرض إكسبو 2020.

كما زاد قطاع التأمين بنحو 3.15% بعد ان ارتفع أداء سهم "سلامة" بنسبة 5.9%.

وحقق قطاع الاستثمار مكاسب بلغت 2.67%بعد ان سجل سهم دبي للاستثمار ارتفاعاً بنسبة 2.5% بالغا 1.23%، إضافة الى صعود سهم السوق بنسبة 3.12%.

وزاد قطاع النقل مع صعود سهم أرامكس والعربية للطيران بنسبة 2.17% و0.75% على الترتيب.

كما ارتفع قطاع البنوك 1.44% مع ارتفاع سهم دبي الإسلامي 2.18% والإمارات دبي الوطني مع اعطاء ستاندرد آند بورز أيضا نظرة مستقرة للقطاع خلال العام، وفقا لتصريحات  محللين تابعين لها بندوة في دبي عقدت مؤخرا.

وفي المقابل تراجع قطاع الخدمات طفيفا بنسبة 0.06%بعد ان تراجع سهم أمانات القابضة بنسبة 0.10%.

ترشيحات:

"عنكبوت" أول مزود سحابي لخدمات التعليم بالإمارات

ولي عهد عجمان يوجه بصرف 2.4 مليون درهم للصيادين

تقرير: أرباح شركات التأمين الوطنية تواصل ارتفاعها بالإمارات