TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ابن سينا عند أعلى مستوياته في عام بعد خفض الغرامة

ابن سينا عند أعلى مستوياته في عام بعد خفض الغرامة
شاشة تداول البورصة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: صعد سهم ابن سينا فارما خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، إلى أعلى مستوى في عام، متصدراً ارتفاعات البورصة المصرية بعد إعلان خفض الغرامة عليها.

وقالت شركة ابن سينا فارما، اليوم إن محكمة الاستئناف أصدرت حكماً بتخفيض الغرامة التي أصدرتها المحكمة الابتدائية ضد الشركة، بشأن مخالفة قانون حماية المنافسة.

وبحلول الساعة 11:46 صباحاً من جلسة اليوم، ارتفع سهم ابن سينا بنسبة 14.15% عند سعر 12.42 جنيه.

ومن جانبها قالت أبحاث شعاع في مذكرة بحثية صادرة اليوم، أن تأثير خفض الغرامة يؤثر على السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهراً بمقدار 0.22 جنيه للسهم من 13.20 جنيه للسهم إلى 12.98 جنيه للسهم.

وأشارت شعاع إلى أنها تتوقع ارتفاع السهم خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن قضية الاحتكار كانت تمثل عبئاً على سهم الشركة.

وبلغت قيمة التداول على السهم خلال تعاملات اليوم نحو 66.2 مليون جنيه، من خلال 5.2 مليون سهم.

وفي تلك الأثناء ارتفع مؤشر ايجي اكس 30 بنسبة 0.57% عند مستوى 15258 نقطة.

وقررت المحكمة تخفيض الغرامة السابقة من 2.04 مليار جنيه إلى 160 مليون جنيه وتبرئة بعض المديرين.

وكانت المحكمة الابتدائية أصدرت حكمها الابتدائي في 28 فبراير الماضي بتغريم عدد من مديريرن الشركة بما يمثل الحد الأقصى للعقوبة المقرر بالقانون والتي بلغت 2.040 مليار جنيه، الخاصة بدعوى مخالفة قانون حماية المنافسة.

وكانت ابن سينا أقامت دعوى بالاستئناف مع مجموعة من مديري الشركات ضد حكم تغريمهم نحو 5.58 مليار جنيه في قضية مخالفتها لقانون حماية المنافسة.

ويرجع أصل القضية عندما أقر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة في ديسمبر 2015، بإحالة 4 شركات لنيابة الشئون المالية والتجارية وذلك لثبوت مخالفتها لنص المادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة.

وأكد حماية المنافسة أن الشركات اتفقت على توحيد السياسة البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان والخصم النقدي الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق (رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية - ابن سينا - مالتي فارما - شركة المتحدة للصيادلة).

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية، قضت في مارس الماضي، بتوقيع غرامة قدرها 5.58 مليار جنيه ضد أربع شركات لتوزيع الأدوية، في القضية التي أحالها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضدها في ديسمبر 2015، لثبوت مخالفتها لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

وكشفت القوائم المالية لشركة ابن سينا فارما، ارتفاع صافي ربح الشركة خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بنسبة 31.6%، على أساس سنوي، لتسجل صافي ربح بلغ 188.3 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 143.1 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ترشيحات:

ارتفاع أرباح ابن سينا فارما 32% خلال 9 أشهر

حجز دعوى ابن سينا فارما للحكم في 19 فبراير المقبل

"الاقتصادية" تُعيد دعوى ابن سينا ضد حكم بتغريمها لـ19 نوفمبر