تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي التونسي" يرفع أسعار الفائدة 1%

"المركزي التونسي" يرفع أسعار الفائدة 1%
البنك المركزي التونسي

مباشر: قرر البنك المركزي التونسي، اليوم الثلاثاء، رفع معدل الفائدة بنسبة 1%، لترتفع من 6.75% إلى مستوى 7.75%.

وأرجع البنك المركزي القرار في بيان صادر اليوم، إلى عدة عوامل من بينها تسجيل مستويات قياسية للعجز الجاري لميزان المدفوعات الخارجية، وتواصل المخاوف التضخمية.

وأوضح، أن العجز الجاري لميزان المدفوعات الخارجية، ارتفع إلى حدود 11.2% من إجمالي الناتج المحلي خلال سنة 2018، مقابل 10.2% في سنة 2017.

وتابع، لم تمكن التطورات الإيجابية للعائدات السياحية وتحويلات التونسيين بالخارج من تغطية تفاقم عجز الميزان التجاري، وهو ما أثر سلبا على الموجودات الصافية من العملة الأجنبية التي تراجعت إلى مستوى 84 يوم توريد في عام 2018، مقابل 93 يوما بالعام السابق له.

وعلى مستوى التضخم، لاحظ المركزي التونسي أن الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى السياسة النقدية منذ سنة 2016 قد ساهمت في التباطؤ النسبي الذي شهده نسق التضخم خلال شهر يناير 2019، ليتراجع إلى حدود 7,1%، بعد أن بلغ 7,3% في المعدل خلال كامل سنة 2018.

أكد مجلس إدارة البنك، على ضرورة بذل المزيد من الجهود من قبل جميع الأطراف المعنية قصد احتواء العجز التجاري وتداعياته على ميزان المدفوعات الجارية وعلى مستوى الموجودات الصافية من العملة وعلى سوق الصرف المحلية.

كما نوه، إلى أن استمرار الضغوط التضخمية يشكل خطرا على الاقتصاد وعلى المقدرة الشرائية للمواطنين، وهو ما يبرر رفع نسبة الفائدة بواقع 10 نقطة أساس.