TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرباء الأردن" تدفع 375 كلفة بدل الاستثمار في 2019

"كهرباء الأردن" تدفع 375 كلفة بدل الاستثمار في 2019
كهرباء

مباشر: قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن إجمالي الكلفة الثابتة "كلفة بدل الاستثمار" التي ستدفعها شركة الكهرباء الوطنية عام 2019 لجميع محطات توليد الطاقة الكهربائية العاملة في المملكة تقدر بحوالي 375 مليون دينار.

وأفادت الوزارة، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة تمتلك أكثر من ثلث المبلغ المقدر كبدل استثمار، مشيرة الى أن هذه الطريقة تعمل بها شركات توليد الكهرباء الخاصة في كل دول العالم وليس في الأردن فقط، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وكشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضرورة وجود فائض في توليد الكهرباء بنسبة 10 إلى 15% لخدمة المستهلكين في الظروف التي تحتاج لاستهلاك أعلى من المعدل.

ونفت الوزارة، تلزيم أي من الشركات التي نفذت مشاريع الطاقة الشمسية وعددها حوالي 29 شركة، ومنوهة إلى أنه تم تأهيلها من خلال عطاءات وعروض حسب الأصول.

وجاء تأكيد الوزارة رداً على تصريحات حول قطاع الكهرباء في الأردن فيما يخص احتياجات المملكة من الكهرباء وكلف النظام الكهربائي وآلية احالة المشاريع، وتحديداً المرحلة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية ووقف مشاريع صافي القياس للمنازل والقطاع التجاري.

وبخصوص ارتفاع سعر بيع الكهرباء، نوهت الوزارة، الى أن هذه الأسعار كانت تعكس طبيعة الأسواق العالمية في ذلك الوقت، حيث بلغ معدل سعر شراء الطاقة من هذه الشركات حوالي 11.5 قرش لكل كيلو واط ساعة.

وتابعت، إلا أن التطور الذي حصل في سوق الطاقة الشمسية حول العالم والمنافسة العالمية الشديدة في هذا المجال أخيراً بالإضافة إلى نجاح التجربة الأردنية في تشغيل المرحلة الأولى من هذه المحطات أدى إلى انخفاض أسعار الطاقة الشمسية في الأردن تدريجياً وصولاً إلى سعر 1.7 قرش للمرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة الشمسية.