TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج بتكلفة 25 مليار جنيه

مصر.. خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج بتكلفة 25 مليار جنيه
صناعة الغزل والنسيج

القاهرة - مباشر: استعرض  وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، خلال اجتماع مع رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، ملامح الاستراتيجية التي أعدتها اللجنة الوزارية المشتركة للحفاظ على مكانة القطن المصري.

وقال هشام توفيق، في بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، إن الاستراتيجية تضمنت مقترحاً بالتعاون مع منظمة UNIDO، لتطبيق معايير "BCI" بداية من موسم 2021، ومكافأة المزارعين الملتزمين بها.

وأشار توفيق، إلى أنه جارٍ تنفيذ خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج بتكلفة تتجاوز 25 مليار جنيه، تم إعدادها على مدى ثلاث سنوات في الشركة القابضة للغزل والنسيج، من خلال إعادة هيكلة المحالج القائمة وإعادة هيكلة شركات الغزل والنسيج، وانتقاء الكوادر الفنية والإدارية وتحسين منظومة الأجور وربطها بالإنتاجية والربحية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، لمناقشة مدى توافر السلع الاستراتيجية في السوق المحلي، وخطة تطوير زارعة القطن.

وأوضح، أن الاستراتيجية التي أعدتها اللجنة الوزارية المشتركة تضمنت تحديد المساحة المنزرعة بالقطن، بناء على حجم الطلب المحلي والعالمي، وتعظيم دور الدولة في استلام القطن من المزارع وتسليمه للمحالج، فضلا عن إعادة تهيئة البنية التحتية من محالج ومصانع للغزل والنسيج.

وتباع، كما شملت الاستراتيجية مراعاة تعميق الصناعة بدلا من تصدير القطن الخام، والإنتاج بجودة تمكّن من التنافس في الأسواق العالمية؛ لإعادة الأقطان المصرية طويلة التيلة وفائقة الطول لما تستحقه من مكانة وحصة سوقية بالسعر المربح.

وبالنسبة لبذور القطن، تتضمن الاستراتيجية الاتجاه نحو عصر هذه البذور الناتجة عن عملية حليج الأقطان، بالتعاون مع وزارة التموين.