TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التعليم: مصر تتعاون مع السودان في البحوث العلمية

وزير التعليم: مصر تتعاون مع السودان في البحوث العلمية
وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار

القاهرة - مباشر: قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، إن الملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية هو نتاج للتعاون بين البلدين.

وأضاف خالد عبدالغفار، أن هناك مشاركة وتعاوناً مثمراً مع الجانب السوداني على مستوى البحوث العلمية التي تخدم شعب البلدين، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون مع الجانب السوداني في كافة المجالات العلمية والبحثية، موضحاً أن الوزارة حريصة على تسهيل ودعم العلاقات بين البلدين.

وأفادت الوكالة بأنه تتم دراسة فكرة التمويل المشترك لعدد من الأبحاث العلمية التي تفيد البلدين، من خلال المقترح المقدم بشأن تأسيس مركز بحوث وادي النيل"، لافتاً إلى أنه يجرى الآن بحث كيفية فتح فروع للجامعات المصرية والسودانية في البلدين.

من جانبه، قال وزير التعليم العالي السوداني الصادق الهادي المهدي، إن مصر دائماً تفتح أبوابها للسودانيين، وإن الجامعات المصرية تستقبل الطلاب السودانيين منذ عشرات السنين، لافتاً إلى أن هناك قضايا مشتركة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بشأن المياه والزراعة والطاقة. 

وأضاف أنه يتمنى أن يتم تعزيز التعاون بين مراكز البحوث السودانية والمصرية خاصة وأن مصر لديها خبرات كبيرة في مختلف مجالات العلوم، وأن السودان لديها مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة وتحتاج إلى الخبرات المصرية في هذا المجال. 

وأشار الوزير السوداني إلى أنه اقترح على وزير التعليم العالي والبحث العلمي تأسيس مركز بحوث وادى النيل، لتبادل الخبرات والعمل المشترك لحل المشكلات التي تواجه البلدين خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والزراعة.

ونوه بأن الأزمة في السودان نتيجة أزمة اقتصادية في طريقها للحل، وهو الأمر الذي أدى لتوقف الدراسة ببعض الجامعات، وأن ما تقدمه وسائل الإعلام يتم بصورة غير واقعية وأن بعض الوسائل تضخم الأحداث وأن العاصمة الخرطوم مستقرة وهادئة.

ويهدف الملتقى الأول الجامعات المصرية السودانية إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والسودانية، وتوفير فرص عقد اتفاقيات مشتركة، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابي بين البلدين، وكذلك زيادة التعاون في البرامج التعليمية المشتركة، والتعاون في مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

كما يناقش الملتقى مجموعة من الأوراق العلمية، منها: رؤية التعليم العالي في البلدين وإستراتيجية البحث العلمي في مصر والسودان والتعاون في مجال البحث العلمي، وجهات تمويل المشروعات البحثية، وتوفير منح تدريبية للباحثين السودانيين بالمراكز البحثية المصرية.

ترشيحات:

بعد قرار المركزي المصري..بنوك تخفض عائد الشهادات وأخرى تجتمع للدراسة

المركزي يكشف خسائر البنوك المصرية من شهادات الـ20%

مصر..7 تصريحات للمركزي..حول الفائدة والشهادات وتنشيط السوق وأزمتين تجاوزتهما البنوك