TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع قوي لفائض الحساب الجاري في منطقة اليورو خلال ديسمبر

تراجع قوي لفائض الحساب الجاري في منطقة اليورو خلال ديسمبر

مباشر: تراجع الحساب الجاري في منطقة اليورو بأكثر من 7 مليارات يورو خلال شهر ديسمبر الماضي، ليهبط بأكثر من توقعات المحللين.

وكشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو انخفض إلى 16 مليار يورو (18.1 مليار دولار) خلال شهر ديسمبر الماضي مقابل 23 مليار يورو المسجلة في نوفمبر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو سينخفض إلى 21.4 مليار يورو خلال ديسمبر.

ويعتبر بذلك فائض الحساب الجاري لمنطقة اليورو خلال ديسمبر الماضي أقل بكثير من الفائض المسجل في ديسمبر 2017 والبالغ 29 مليار يورو.

وعلى مدى الاثني عشرة شهراً المنتهية في ديسمبر الماضي، فإن فائض الحساب الجاري لمنطقة اليورو بلغ 343 مليار يورو أو ما يعادل 3% من الناتج المحلي الإجمالي ومقابل 362 مليار يورو مسجلة بالفترة المماثلة والمنتهية في ديسمبر 2017.

وبحسب البيانات، فإن فائض الميزان السلعي والميزان الخدمي شهدا تراجعاً خلال ديسمبر الماضي إلى 16 و11 مليار يورو على الترتيب مقارنة بـ 20 و12 مليار يورو فائضاً مسجل في نوفمبر.

وبالنسبة للدخل الأساسي، فإنه سجل تراجعاً في الفائض من 6 إلى 3 مليارات يورو خلال ديسمبر على أساس شهري في حين تقلص عجز الميزان الثانوي ليبلغ 13 مليار يورو بدلاً من 15 مليار يورو بالفترة نفسها.

وبحلول الساعة 10:10 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقر اليورو مقابل الدولار عند مستوى 1.1306 دولار.