TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ أبوظبي تتفق لربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية

موانئ أبوظبي تتفق لربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية
على هامش توقيع الاتفاقية

أبوظبي - مباشر: شهد الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، توقيع اتفاقية مبادئ بين شركة الاتحاد للقطارات، المطوّر والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع "موانئ أبوظبي".

ووفقاً لبيان صحفي تلقاه "مباشر" اليوم الاثنين، تهدف الاتفاقية لربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية الوطنية.

وقال الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، إن توقيع اتفاقية مبادئ بين الاتحاد للقطارات وموانئ أبوظبي سيكون له آثار إيجابية شاملة ومتنوعة، وستعود فوائده المتعددة على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني والمجتمع.

وتابع: "سيسهم ربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية الوطنية في رفع القدرة التنافسية وتعزيز مكانة الدولة كمركز رائد للتجارة والخدمات اللوجستية".

ونوه بأنه من المتوقع أن تكون محطة القطارات في ميناء خليفة الأكبر من نوعها في الشبكة مع قدرتها على استيعاب 2.4 مليون حاوية سنوياً.

وأضاف: "تم تصميم محطة القطارات في ميناء خليفة لتعزيز كفاءة وفعالية البنية التحتية، ولرفع الطاقة الاستيعابية للموانئ ونقل المزيد من البضائع بطريقة أكثر اقتصادية وموثوقية، ومع مقدرة القطار الواحد على نقل حمولة 300 شاحنة".

وتمتد المرحلة الثانية من مشروع قطار الاتحاد على مسافة 605 كيلومترات من الغويفات على حدود دولة الإمارات مع المملكة العربية السعودية غرباً إلى الفجيرة على الساحل الشرقي، مروراً بموانئ خليفة وخورفكان وجبل على والفجيرة، على أن يتبعها عدد من المشاريع المستقبلية لاستكمال الشبكة.

يذكر أنه تم تسليم المرحلة الأولى من السكك الحديدية البالغ طولها 264 كيلومتراً منذ العام 2015 لتعمل بكامل طاقتها في تعزيز حركة الشحن، حيث تربط حقول غاز شاه وحبشان في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي بميناء الرويس على الخليج العربي، مع القدرة على نقل 22 ألف طن يومياً من حبيبات الكبريت.