TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلسطين وإيطاليا تبحثان إنشاء بنوك تعاونية لمحاربة الفقر

فلسطين وإيطاليا تبحثان إنشاء بنوك تعاونية لمحاربة الفقر
جانب من لقاء محافظ سلطة النقد الفلسطينية مع وفد اتحاد البنوك التعاونية الإيطالية

مباشر: بحث محافظ سلطة النقد الفلسطينية، مع وفد من اتحاد البنوك التعاونية الإيطالية، آخر التطورات حول فكرة إنشاء بنوك متخصصة تعاونية تهدف لمحاربة الفقر ودعم المشاريع المستدامة وتعمل على تعزيز التنمية المجتمعية والاقتصادية.

وأضاف عزام الشوا في بيان، أنه تم مناقشة عدة محاور تتعلق بتحديد مدى احتياج الاقتصاد الفلسطيني لهذا النوع من البنوك التعاونية المتخصصة٬ وآليات توفير البيئة القانونية اللازمة لإنشاء هذه البنوك بما يتوافق مع قوانين وتعليمات سلطة النقد.

كما بحث أثرها على تعزيز وصول واستخدام كل فئات المجتمع للخدمات المالية لتحسين الظروف المعيشية وتعزيز الرفاه الاجتماعي للأفراد٬ وتطوير الاقتصاد الوطني٬ خاصة وأنها تتقاطع مع خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي.

والتقى محافظ سلطة النقد وفداً من اتحاد البنوك التعاونية الإيطالية٬ ضم كلاً من رئيس الاتحاد السيد هاينر نيكولوسي٬ ونائبه السيد جورجيو ميريغو٬ بحضور نائب المحافظ رياض أبو شحادة٬ وعدد من مدراء الدوائر في سلطة النقد.

وأكد المحافظ أن سلطة النقد مستعدة لتقديم كل الدعم والتعاون لإنشاء البنوك التعاونية٬ وأن ذلك يأتي انطلاقاً من إدراك أهمية مثل هذا النوع من البنوك٬ موضحاً أن سلطة النقد عملت مؤخراً على تعديل قانون المصارف لدعم إنشاء البنوك التعاونية٬ وأنه يتم حالياً مراجعة الدراسة التي أعدها الاتحاد حول هذا الموضوع من ناحية فنية.

وأشار إلى أن التعاونيات في فلسطين يتم تنظيمها من قبل هيئة العمل التعاوني التابعة لوزارة العمل الفلسطينية٬ وأن سلطة النقد على استعداد دائم لدعم إنجاح فكرة التعاونيات سواء كانت جمعية تعاونية للإقراض أو بنك متخصص يتم ترخيصه وتنظيمه من سلطة النقد.

وأشاد الوفد الإيطالي، بالتطور اللافت لسلطة النقد والقطاع المصرفي الفلسطيني، معرباً عن استعداد بلاده لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بما يساعد على نقل التجربة الإيطالية في إنشاء بنوك تعاونية فلسطينية تعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية.

 

ترشيحات..

الإحصاء الفلسطيني يعلن نتائج مسح القوى العاملة في 2018

الحمد الله يبحث مع السفير الإندونيسي تعزيز التعاون المشترك

الرئيس الفلسطيني يبدأ زيارة رسمية للسعودية