تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نزاهة" السعودية: الفساد المالي يتصدر البلاغات المقدمة بـ2018

"نزاهة" السعودية: الفساد المالي يتصدر البلاغات المقدمة بـ2018
مقر تابع للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية "نزاهة"

الرياض – مباشر: أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية (نزاهة)، إحصائيات البلاغات الواردة خلال عام 2018.

وقالت "نزاهة" في بيان لها، اليوم الاثنين، إن عدد البلاغات وصل إلى 15.59 ألف بلاغ، بنسبة ارتفاع 50% مقارنة بعام 2017، والتي بلغت خلاله 10.4 ألف بلاغ؛ وذلك نتيجة الجهود التي تقوم بها المملكة في مكافحة الفساد المالي والإداري.

وأضافت "نزاهة"، أن البلاغات المشمولة باختصاصات الهيئة تجاوزت 46%، بواقع 7.42 ألف بلاغاً، وتصدرت قضايا الفساد المالي والإداري معظم البلاغات بنسبة 74.3%.

واستحوذت البلاغات الواردة عن سوء الاستعمال الإداري أغلب الحالات بنسبة 28.9%، فيما جاءت قضايا اختلاس أو تبديد أو التفريط بالمال العام ثانياً بنسبة تصل إلى 17.6%، وقضايا استغلال نفوذ الوظيفة بـنسبة 15.9%. 

وبلغت نسبة طلبات الحماية من المبلغين 0.4%.

واستكملت "نزاهة"، بحث 59% من تلك البلاغات وأحالت ما نسبته 4.4% إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وتلقت رئاسة أمن الدولة ما نسبته 3.37%، وفي البلاغات التي لا تدخل في اختصاصاتها أحالت 10% منها بعد دراستها إلى الجهات المختصة.

ولفتت الهيئة، إلى أن تطبيق "نزاهة" على الأجهزة الذكية جاء كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات بنسبة 29%، ثم موقع "نزاهة" الإلكتروني بنسبة 23.6%، والحضور الشخصي بنسبة بلغت 19.2%، فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل بـ 1.5%.

وأشارت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية، إلى أن إعلان تلك الإحصاءات يأتي انطلاقاً من التأكيد على مبدأ الشفافية، الذي أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنظيمه، ورؤية المملكة 2030.

ترشيحات:

السعودية تنفي رغبة الأمير محمد بن سلمان بشراء "مانشستر يونايتد"

السعودية توقع 7 اتفاقيات مع باكستان بقيمة 20 مليار دولار

الفالح: السعودية توقع اتفاقية لإمداد باكستان بالمنتجات البترولية

"كهرباء السعودية" تنفي تقديم إعفاءات أو حوافز لمنتظمي السداد

السعودية تقر توصيات البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري