تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: الشركات المصرية المستفيدة من قرار خفض الفائدة

تحليل: الشركات المصرية المستفيدة من قرار خفض الفائدة
مقر البورصة المصرية

من هبة الكردي

القاهرة - مباشر: يعتبر قرار خفض الفائدة بنحو 1% بمثابة الخبر المنتظر الذي يرتقبه عدد من الشركات المدرجة ببورصة مصر منذ فترة دامت 10 أشهر، خاصة الشركات صاحبة المديونية المرتفعة، ويرصد "مباشر" أبرز الأسهم التي قد تستفيد من الخفض الأخير للفائدة.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعها الخميس الماضي، تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 100 نقطة أساس ليسجل مستوى 15.75% و16.75% على الترتيب.

وتشير آراء بنوك الاستثمار لـ"مباشر" إلى استفادة الشركات ذات المديونية المرتفعة وعلى رأسها حديد عز وعز الدخيلة وجي بي أوتو وبالم هيلز، مؤكدين استفادة القطاع العقاري أيضاً من القرار.

أسهم ذات مديونية عالية

قالت يارا الكحكي محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار النعيم، إن خفض الفائدة له تأثير إيجابي على الاقتصاد والبورصة في نفس الوقت، موضحة أنه قد يؤدي إلى إلى انخفاض تكلفة رأس المال بنحو 5%.

وأشارت الكحكي إلى أن قرار الخفض ينعكس إيجابياً على أسهم الشركات التي لديها مستويات مديونية مرتفعة، والتي تتمثل في شركة حديد عز والعز الدخيلة للصلب والقلعة وجي بي أوتو وكيما وموبكو وبالم هيلز.

وتابعت: من المفترض أن تشهد تلك الشركة انخفاضاً في تكاليف الفوائد لديها.

الأسهم الاستهلاكية

وأكدت محللة النعيم أن للخفض تأثيراً إيجابياً أيضاً على قطاع المنتجات الاستهلاكية مثل شركة جهينه وعبور لاند ودومتي، موضحة أن خفض الفائدة قد يؤدي إلى تحسن أنماط إنفاق المستهلكين.

وشهدت غالبية تلك الأسهم ارتفاعاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم، والتي برز بها ارتفاع بالم هيلز بأكثر من 10% بالإضافة إلى سهم غبور أوتو الذي تصدر ارتفاعات البورصة بمستهل تعاملات اليوم.

القطاع المصرفي

وعلى مستوى القطاع المصرفي، أشارت الكحكي إلى أنه قد يشهد تأثيراً إيجابياً محدوداً إثر القرار، لافتة إلى أنه من المرتقب تحسن نمو أنشطة الإقراض إلا أن انخفاض الدخل من استثمارات أدوات الخزانة قد يعادل قدراً كبيراً من تأثير ذلك التحسن.

وشهد العائد على أدوات الدين تراجعاً منذ بداية العام الجاري ليصل لأدنى مستويات منذ يونيو الماضي.

وتوقعت بلتون للأبحاث أن تقود عدد من الأسهم المستفيدة من قرار خفض الفائدة ارتفاع البورصة خلال الفترة المقبلة.

وحددت بلتون تلك الأسهم في حديد عز والعز الدخيلة وغبور وبالم هيلز ومدينة نصر وسوديك ودومتي والتجاري الدولي وبنك قطر الوطني الأهلي.

وأشارت غالبية آراء محللي أسواق المال وخبرائها لـ"مباشر"، إلى أن قرار خفض الفائدة قد يدعم الاتجاه الصاعد لبورصة مصر، والذي تشهده منذ عدة جلسات ليستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة مستويات قرب 16 ألف نقطة.

القطاع العقاري

وأجمع عدد من خبراء سوق المالي لـ"مباشر" على استفادة أسهم القطاع العقاري من قرار خفض الفائدة؛ حيث قال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز، إن أسهم قطاع العقارات و المقاولات ستكون على رأس المستفيدين من خفض الفائدة باعتبارها أبرز الشركات المعتمدة على الاقتراض مما يخفف من أعبائها ويحسن مركزها المالي.

وأضاف جاب الله أن قطاع البنوك أيضاً سيكون من المستفيدين من القرار بشكل واضح خلال الفترة المقبلة.

وأكد حديثه أيضاً هشام حسن مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية على استفادة قطاعي العقارات والبنوك من القرار، مشيراً إلى استفادة قطاع الأغذية أيضاً من القرار.

وفي وقت سابق، قالت شعاع للأبحاث، إن هناك 4 مجموعات تضم شركات مدرجة بالبورصة المصرية قد تستفيد من خفض أسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت شعاع أن القرار سينعكس بشكل إيجابي على أسهم الشركات التي تعكس ميزانياتها ارتفاع الرافعة المالية أو الشركات التي يرتبط انتعاش نشاطها بتراجع مستويات التضخم/خفض أسعار الفائدة، ولا سيما القطاع العقاري وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، فضلاً عن الشركات التي تتسم بتوزيعات أرباح مرتفعة.

وعن المجموعة الأولى للشركات المستفيدة من خفض الفائدة والتي تضم الشركات ذات رافعة مالية مرتفعة، أشارت شعاع إلى أن هناك 5 شركات ضمن تلك المجموعة وهي (أسيك للتعدين ودومتي وغبور أوتو وحديد عز، بالإضافة إلى دايس للملابس).

وذكرت شعاع أن حجم الاستفادة من خفض الفائدة في تلك المجموعة مرهون بنسبة مساهمة الديون المقومة بالجنيه بإجمالي ديون كل شركة.

عن شركات القطاع العقاري، المتوقع أن تستفيد أيضاً في السياسة التيسيرية للمركزي، توقعت شعاع أن تستفيد الشركات ذات معدل ديون مرتفع وعلى سبيل المثال أوراسكوم للتنمية وبالم هيلز.

وعلى مستوى المجموعة الثالثة: قد تستفيد الشركات العاملة بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية مثل ثروة كابيتال والمجموعة المالية هيرمس، وسي آي كابيتال، والتوفيق للتأجير التمويلي.

وأخيراً قد تستفيد الشركات التي تتميز بعائد توزيعات أرباح مرتفعة مثل بنك كريدي أجريكول، وبنك فيصل الإسلامي، والنساجون الشرقيون.

ترشيحات:

المركزي المصري يخفض أسعار الفائدة بنسبة 1%

الدولار يتراجع بالبنوك المصرية 7 قروش.. قبيل إعلان أسعار الفائدة

تقريراتجاه لزيادة رسوم النظافة على فواتير الكهرباء في مصر

كيف تستفيد بورصة مصر من قرار المركزي بخفض الفائدة؟​