TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق STV يقود جولات استثمارية بقيمة 250 مليون دولار

صندوق STV يقود جولات استثمارية بقيمة 250 مليون دولار
عملة أمريكية فئة 100 دولار

الرياض- مباشر: نجح صندوق  STV، أكبر صندوق استثماري متخصص في الرأس المال الجريء في المنطقة، العام الماضي، بقيادة جولات استثمارية بلغت قيمتها الإجمالية نحو 250 مليون دولار، تُمثّل نحو 30% من حجم استثمارات رأس المال الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمُقدّرة بـ 893 مليون دولار.

ووفقاً لبيان، اليوم الأحد، وصل حجم الاستثمارات المباشرة للصندوق بعد عام على انطلاقه إلى نحو 100 مليون دولار، ما يجعله من أكبر الجهات الاستثمارية في مجال رأس المال الجريء المتنامي في المنطقة، ومن أبرز الداعمين لاكتشاف وتشجيع الشركات التي تُحدِثُ علامة فارقة في ريادة الأعمال.

وقام الصندوق منذ بدء عملياته مطلع العام الماضي بدراسة وتقييم أكثر من 500 فرصة استثمارية في قطاعات مختلفة، وأسّس محفظة استثمارية تضمّ مجموعة من أهم الشركات التقنية الصاعدة في مجال الإعلام الرقمي والخدمات الطبية الرقمية ومنصات الاتصال السحابي وحجز السيارات، وعلى رأسها شركة "كريم".

وقاد الصندوق أكبر جولة استثمارية في قطاع رأس المال الجريء في المنطقة العام الماضي والبالغة 200 مليون دولار، عبر المشاركة إلى جانب عدد من المستثمرين العالميين في تمويل من الفئة F في الشركة شهر أكتوبر الماضي. يُشار إلى أن عبد الرحمن طرابزوني، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ STV، هو عضو في مجلس إدارة شركة "كريم".

وخلال عام 2018، قام صندوق STV بقيادة أكبر صفقة سعودية في مجال رأس المال الجريء من خلال الاستثمار في "Unifonic"، منصة الاتصال السحابي التي تعتمد عليها آلاف الشركات للتواصل مع ملايين العملاء عبر الرسائل النصية ووسائل التواصل الصوتي من خلال استخدام تقنيات تحليل البيانات والذكاء الصناعي.

وقال عبد الرحمن طرابزوني، المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق STV: "عازمون أن يكون لـ STV تحديداً وللسعودية عامة دور ريادي في قطاع رأس المال الجريء والتقنيات الواعدة عن طريق زيادة حجم رأس المال والمشاركة في جولات استثمارية هامة لشركات صاعدة نؤمن بها وبمؤسسيها، وإنشاء منظومة فريدة تُمهّد لآفاق جديدة في نمو وتوسّع القطاع."

وأضاف طرابزوني: "إن أساسيات القطاع الجاذبة إلى جانب الفرص الاستثمارية الكبيرة في المنطقة ساهمت في نمو الصناديق الاستثمارية المتخصصة في التكنولوجيا، التي ارتفع عددها أربعة أضعاف خلال السنوات الست الماضية.

الجدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُمثّل إحدى أكثر الأسواق غير المُستغلة والتي توفّر فرصاً استثمارية كبيرة على مستوى العالم. وبحسب تقرير صادر عن شركة الاستشارات العالمية "ماكينزي" فإن حجم التمويل الذي يحصل عليه رأس المال الجريء في المنطقة لا يشكل سوى 10% من التمويل الذي يحصل عليه القطاع في الولايات المتحدة الأمريكية، بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي.

وشهدت أسواق المنطقة استثمارات بقيمة 893 مليون دولار في 366 شركة ناشئة عام 2018، بينما ارتفع تمويل رأس المال الجريء بنسبة 31% مقارنة بعام 2017، وفقاً لتقرير أصدرته شركة "ماجنيت" المتخصصة في رصد أنشطة الشركات الناشئة مطلع العام الجاري.