TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير سعودي: لائحة الموارد البشرية ستسهم بتوفير بيئة عمل محفزة

وزير سعودي: لائحة الموارد البشرية ستسهم بتوفير بيئة عمل محفزة
وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان، إن الانتهاء من تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية والأحكام المتصلة بها، سيساعد الوزارة في تمكين الجهات الحكومية من توفير بيئة عمل محفزة.

وأضاف الوزير، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، أن اللائحة التنفيذية في صيغتها الجديدة جاءت محصّلةً نهائيةً للعديد من المراجعات القانونية، والدراسات المقارنة.

وأشار إلى أن تطوير نظام الخدمة المدنية وتحديث لوائحه التنفيذية، يعدُّ أحد المشروعات الإستراتيجية للوزارة، التي تسعى من خلالها لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

كما أوضح أن اللائحة منحت الجهات الحكومية صلاحيات واسعة لإدارة شؤونها المتصلة بالموارد البشرية باستقلالية، وتجسّد هذه اللوائح معالجةً للمشكلات التطبيقية القائمة.

وبيّن وزير الخدمة المدينة، أنّ مشروع تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية استغرق قرابة عام تخلله عقدُ أكثر من 70 ورشة عمل بمشاركة ما يربو على 150 مشاركاً و17 جهةً حكوميةً، مع تحديد 3 دول للمقارنة الدولية وهي: أستراليا وكندا والإمارات.

وتابع: "خلال مراحل المشروع دُرست 28 وثيقة من الوثائق النظامية المشتملة على لوائح وقواعد وتنظيمات وضوابط، فيما تم دمج أحكام 17 لائحة في الموحدة الجديدة".

وقال الوزير إنّ اللائحة التنفيذية الجديدة تعد تحولاً جوهرياً في بيئة القطاع الحكومي؛ حيث جعلت من تطوير العمل الحكومي وتأهيل الكادر الوظيفي والارتقاء بجودة الأداء هدفاً لها.

وأجازت اللائحة الجديدة، بقرار من الوزير المختص تطبيق الدوام المرن بما يتماشى مع متطلبات العمل في الجهة الحكومية.

كما تنص اللائحة على أن تضع إدارة الموارد البشرية في الجهة الحكومية خطة لاحتياجاتها المستقبلية من الموارد البشرية اللازمة؛ لتنفيذ استراتيجياتها والمهمات والأدوار المتعلقة بها.

وأصدرت وزارة الخدمة المدنية السعودية، في وقت سابق، اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، بعد اعتمادها من اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء.

ترشيحات:

الخدمة المدنية بالسعودية تنفي إلغاء منصة "جدارة"​

انخفاض أسعار 30 سلعة غذائية في السعودية خلال يناير

نجيب ساويرس: لا أمانع بالاستثمار في السعودية

"ساب": تأثير محدود لقرار المفوضية الأوروبية على بنوك السعودية

سكني": 13 ألف أسرة سعودية مستفيدة بدفعة يناير