تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كم تبلغ استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية؟

كم تبلغ استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية؟
تراجع استثمارات دول الخليج بأكثر من 0.4% في ديسمبر الماضي، الصورة من "مباشر"

من: محمود جمال

مباشر: بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأمريكية نحو 280.64 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بـ281.743 مليار دولار في شهر نوفمبر 2018، لتسجل بذلك تراجعاً شهرياً بنحو 0.4 %.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع استثمارات السعودية -أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية- بنسبة 1.06 % لـ 171.6 مليار دولار في ديسمبر الماضي؛ مقابل 169.9 مليار دولار في نوفمبر السابق له.

وارتفعت استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية خلال تلك الفترة لتصل إلى 56.8 مليار دولار، مقارنة بـ 56.3 مليار دولار في نوفمبر السابق له.

فيما انخفضت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة إلى 41.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بـ 43.9 مليار دولار وهو إجمالي استثماراتها بتلك السندات في نوفمبر 2018.

وانخفضت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في ديسمبر الماضي عند مستويات 1.178 مليار دولار مقارنة بـ 1.228  مليار دولار في شهر نوفمبر 2018.

وخفضت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 9.544 مليار دولار وذلك في نهاية ديسمبر الماضي مقابل 9.603 مليار دولار بشهر نوفمبر السابق له.

أما دولة البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد خفضت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 720 مليون دولار مقارنة بـ 812 ملايين دولار قيمتها في شهر نوفمبر 2018.

الأولى عالمياً

وتصدرت الصين قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية عالمياً؛ ليصل إجمالي ما تمتلكه بنهاية ديسمبر 2018، نحو 1.123 تريليون دولار في ديسمبر الماضي، مقارنة مع مستوى 1.121 تريليون دولار في نوفمبر الماضي والذي يعد أقل مستوى منذ مايو 2017.

ورفعت اليابان ثاني أكبر دولة امتلاكاً للديون الأمريكية، حيازتها من سندات الخزانة بالولايات المتحدة إلى 1.024 تريليون دولار خلال ديسمبر، مقابل 1.036 تريليون دولار في الشهر السابق له.

وفي المركز الثالث تأتي البرازيل والتي خفضت حيازتها لسندات الخزانة الأمريكية إلى مستوى 303.1 مليار دولار في ديسمبر الماضي، مقارنة مع 311.4 مليار دولار في نوفمبر.

بيانات شهرية

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة. 

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

 

ترشحيات:

استطلاع: زيادة التفاؤل صوب اقتصاد دول الخليج

بعد السعودية.. الإمارات تلوّح بإطلاق استراتيجية صناعية جديدة.. العام الجاري

 "مبادلة" الإماراتية تتعاون مع "السعودية العسكرية" في مجال الصناعات المتقدمة