تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: تأثير قرار خفض الفائدة على بورصة مصر

تحليل: تأثير قرار خفض الفائدة على بورصة مصر
مقر البورصة المصرية

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: بعد انتظار دام نحو أكثر من 10 أشهر، جاء المركزي بالقرار المرتقب بخفض الفائدة والعودة للسياسة التيسيرية، ليدعم بورصة مصر في رحلة صعودها التي بدأتها مع مطلع 2019.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعها الخميس الماضي، تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 100 نقطة أساس ليسجل مستوى 15.75% و16.75% على الترتيب.

وأشارت غالبية آراء محللي أسواق المال وخبرائها لـ"مباشر"، إلى أن قرار خفض الفائدة قد يدعم الاتجاه الصاعد لبورصة مصر، والذي تشهده منذ عدة جلسات ليستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة مستويات قرب 16 ألف نقطة.

مواصلة الصعود

قال هشام حسن مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، إنه على الرغم من التأثير الإيجابي لقرار خفض الفائدة على الاقتصاد الكلي بشكل عام، فإن انعكاسه على أداء بورصة مصر قد يتأخر قليلاً.

وأكد مدير الاستثمار أن قطاعات البنوك والعقارات والأغذية سيكون لها النصيب الأكبر من التأثير الإيجابي لقرار خفض الفائدة.

وأشار هشام حسن إلى أنه باستقرار المؤشر الرئيسي للبورصة أعلى 14 ألف نقطة، تظل النظرة إيجابية على المدى القريب والقصير وكذلك المدى المتوسط ما دام أعلى 13 ألف نقطة، وذلك مع استقرار مؤشر المخاطر عند مستوى محايد.

وعلى مستوى الدعم للمؤشر الرئيس، أشار إلى أنه عند 14800 نقطة ثم 14625 نقطة، ليكون مستوى المقاومة الرئيسي عند 15175 نقطة.

وترى بلتون للأبحاث أن قرار خفض الفائدة يعد أحد المحفزات الرئيسية التي نتطلع إليها بورصة مصر لتحقق الاستمرار في الاتجاه الصاعد بالسوق.

وأشارت بلتون إلى أن المحفزين الآخرين يتمثلان في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنجاح وإعادة توازن مؤشرات MSCI/FTSE/EGX30.

وأكدت بلتون أن قرار خفض الفائدة قد يدفع السوق للصعود مع توافر مزيد من السيولة.

16 ألف نقطة

ومن جهته، توقع صفوت عبد النعيم مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن تشهد جلسات الأسبوع الجاري اتجاهاً شرائياً متأثرة بقرار المركزي بخفض الفائدة لبناء مراكز شرائية تدفع المؤشرات للارتفاع بنسب تتراوح بين 5-10%.

وأضاف عبدالنعيم أنه من المتوقع ارتفاع ايجي اكس 30 إلى مستويات قرب 16000 نقطة بنهاية الأسبوع الجاري بدعم قرار الخفض، وذلك بعد تأكيد مستوى 15200 نقطة.

وعن إيجي إكس 70، توقع مدير فرع مباشر أن يستهدف إيجي إكس 70 مستوى 738 نقطة.

من جهته، قال أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن قرار المركزي لخفض الفائدة يعد إشارة إلى دفع الجهود نحو تنمية الاستثمار، والتي تبدأ بالاستثمار في سوق الأوراق المالية لتعكس مدى إيجابية ونشاط السوق.

وتوقع رئيس لجنة سوق المال تعافي مؤشرات البورصة الرئيسية بدعم القرار مع ظهور سيولة جديدة تشهد دوراناً بالأسهم ذات الأخبار المالية الإيجابية.

جني أرباح

من جهته، توقع محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز، حدوث جني أرباح قصير الأجل حتى مستويات بين 14800 نقطة و14500 نقطة استغلالاً لحالة التفائل الزائدة نتيجة قرار خفض الفائدة.

وأكد جاب الله أن القرار إيجابي على كافة النواحي والقطاعات على المدى المتوسط والطويل، مشيراً إلى أن السوق يستهدف مستوى 15800 نقطة على المدى المتوسط.

وقال سعيد الفقي مدير فرع لدى أصول لتداول الأوراق المالية، إن بورصة مصر تشهد مستوى مقاومة قوياً عند 15 ألف نقطة، كان يحتاج خبراً إيجابياً مثل قرار خفض الفائدة للقدرة على تخطيه.

وأوضح الفقي أن مستوى المقاومة الرئيسي لإيجي اكس 30 عند 15000 نقطة، ثم 15200 نقطة، على أن يكون الدعم عند 14750 نقطة.

وعلى مستوى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أشار إلى أنه لديه مقاومة عند 730 نقطة ودعم عند 705 نقاط، متوقعاً استهدافه لمستوى 730 نقطة بالفترة المقبلة.

ترشيحات: 

المركزي المصري يخفض أسعار الفائدة بنسبة 1%

الدولار يتراجع بالبنوك المصرية 7 قروش.. قبيل إعلان أسعار الفائدة

تقريراتجاه لزيادة رسوم النظافة على فواتير الكهرباء في مصر