تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيف عُمان السيادي وتحسن نظرتها المستقبلية

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيف عُمان السيادي وتحسن نظرتها المستقبلية
جانب من الساحل العُماني

مباشر: خفضت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها للأصول السيادية العُمانية طويل الأجل بالعملات الأجنبية إلى "-BBB" من "BBB".

وأوضحت الوكالة في مذكرة بحثية لها أنها حسنت نظرتها المستقبلية للأصول السيادية العُمانية طويل الأجل بالعملات الأجنبية من سلبية إلى مستقرة.

وأبقت الوكالة في مذكرتها على تقييمها للأصول السيادية قصيرة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عن مستوى "A3"، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأرجعت الوكالة في مذكرتها البحثية خفض التصنيف الائتماني للأصول السيادية لأسباب تتعلق بالعجز الكبير في ميزانية الحكومة والحساب الجاري.

وأضافت أن إجراءات الدمج المالي للحكومة ليست كافية لإيقاف التدهور بمعدلات التمويل العام، وترى أن الضعف المتوقع في قدرة الدولة على مواجهة الدين العام الداخلي والدين الخارجي يتفق مع التصنيف.

وتابعت أنها أخذت في الحسبان التدابير المحتملة لدعم عُمان من دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر ثراءً، وكذلك المخاطر الجيوسياسية والاعتماد الكبير للاقتصاد على عائدات تصدير للمواد النفطية.

ولفتت إلى أن عُمان تواصل تأثرها من الانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز منذ صيف عام 2014، ويضغط ذلك على حساباتها المالية.

وتتوقع الوكالة زيادة كبيرة في ديون الحكومة المركزية إلى 64.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020، مقارنة بنسبة بلغت 47.1% في نهاية العام الماضي، وتوقعت كذلك زيادة إجمالي الديون الخارجية بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي بغضون عام 2020.


ترشيحات..

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيفها السيادي لعُمان مع نظرة مستقبلية

موديز: الدين الحكومي بعُمان سيتجاوز نصف ناتجها المحلي بحلول 2019

"النقد الدولي" يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العُماني 2019

موديز تخفض التصنيف السيادي لعُمان بنظرة مستقبلية "سلبية"