TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق التنمية الزراعية السعودي: 31.7 مليار ريال حجم القروض المحصلة

صندوق التنمية الزراعية السعودي: 31.7 مليار ريال حجم القروض المحصلة
فرع تابع لصندوق التنمية الزراعية

الرياض – مباشر: قال مدير عام صندوق التنمية الزراعية بالسعودية، منير بن فهد السهلي، إن حجم القروض المحصلة بلغت 31.7 مليار من إجمالي 34.7 مليار ريال.

وأضاف السهلي، خلال لقاء نظمته غرفة الشرقية يوم الأربعاء، وفقا لبيان للغرفة اليوم، أن عدد القروض المقدمة تتجاوز 457 ألف قرض، فيما تجاوزت الإعانات المقدمة للمقترضين 13.5 مليار ريال.

وبين السهلي، أن إجمالي القروض المعتمدة لدى الصندوق منذ إنشائه 50 مليار حتى نهاية عام 2018.

ولفت السهلي، إلى أن إجمالي عدد القروض المقدمة للمنطقة الشرقية منذ إنشاء الصندوق تجاوزت 25 ألف قرض بقيمة 4 مليارات ريال، فيما بلغ عدد المشاريع المتخصصة الممولة في المنطقة الشرقية 703 مشروعات بقروض تجاوزت 900 مليون ريال.

وذكر مدير عام الصندوق، أن المشاريع الممولة تشمل مشاريع الدواجن بأنواعها ومشاريع المسالخ الآلية ومشاريع تربية الأسماك والروبيان ومشاريع مصانع المنتجات الزراعية وغيرها.

وبين السهلي، أن سداد الخدمات الائتمانية بعضها طويل الأجل (10 سنوات) وقصيرة الأجل (عامين)، مضيفاً أن منتجات وخدمات التمويل الجديدة تتمثل في برنامج تمويل مربي الماشية عبر توفير السيولة لدعم صغار مربي الماشية لتذليل العقبات أمام المنتج المحلي، ودعم المناطق الريفية، وإيجاد قنوات تمويلية متعددة لدعم الفئات المزاولة هذا النشاط.

وأكد، أن الصندوق يدعم التسهيلات الائتمانية واعتمادات مستندية عن طريق البنوك التجارية مقابل ضمان من الصندوق لمبلغ التسهيلات والاعتمادات المستندية، مبيناً ان الصندوق يدعم 4 برامج منها (برنامج ضمان استيراد الحطب وبرنامج ضمان استيراد المستلزمات الزراعية وبرنامج ضمان استيراد الاعلاف الخضراء وبرنامج دعم صناعة الاعلاف المتكاملة.

وقال، إن الصندوق يتحرك لتقديم جميع الخدمات التي تسهم في تنمية القطاع الزراعي وفق استراتيجيته من خلال 4 برامج (برنامج دعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي للمشاريع المتخصصة عبر رفع نسبة التمويل من 50% إلى 70% من حجم التمويل (برنامج معالجة قروض المشاريع المتعثرة – الفرص الاستثمارية للمنتجات التحويلية للتمور – التمويل المساند لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة).

وأضاف، أن القطاعات المستهدفة في هذه البرامج هي الإنتاج الحيواني (صناعة الدواجن) والاسترزاع السمكي (الأقفاص العائمة) الإنتاج النباتي (البيوت المحمية) وصناعة التمور التحويلية.