TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حذر المتعاملين يدفع تداولات دبي الأسبوعية نحو التراجع

حذر المتعاملين يدفع تداولات دبي الأسبوعية نحو التراجع
متعامل يتابع أسعار الأسهم بسوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر:  سجلت بورصة دبي تراجعا طفيفا في ختام تعاملات الأسبوع، وسط تأثر معنويات المستثمرين بالحذر حيال بعض نتائج الشركات الكبرى ولاسيما العقارية، رغم ظهور مبشرات جيدة لنتائج البنوك، وفقا لمحللين.

وانخفض المؤشر العام للسوق بالأسبوع  0.35% أو ما يعادل 9.06 نقطة، ليغلق عند 2533.61 نقطة، ليتوافق مع تراجعات جلسات الأسبوع السابق والتي سجل فيها المؤشر مستوى 2542.67 نقطة.

وقال محللون  لـ"مباشر" إن سوق دبي من المتوقع أن يستمر في التذبذب الحالي حتى يتم الاعلان عن باقي نتائج الشركات القيادية وأبرزها العقارية التي ترتفع تخوفات المستثمرين حيال بعضها.

أبرز التراجعات

وهبط بالمؤشر العام قطاعات الاستثمار والخدمات والنقل والسلع  بنسب 9.78% و6.6% و5.06%، و4.64% على الترتيب.

وتضمنت قائمة التراجعات سهم دبي للاستثمار 12.2%، والرمز كوبوريشن9.71%، وشعاع كابيتال 2.26%. وتراجع أمانات القابضة 9.09%، كما تراجع سهم دي إكس بي 5.32%.

ولم تنجُ أسهم كبرى من الهبوط هذا الأسبوع، وأبرزها الإتحاد العقارية بنسبة 8.86% إضافة إلى سهم داماك العقارية بنسبة 7.63%.

وعلى النقيض، ارتفع قطاع البنوك بنسبة 0.71% مع صعود سهم الإمارات دبي الوطني، الذي ارتفع 2.5% إضافة إلى صعود دبي الإسلامي بنسبة 1.56% تزامنا مع إعلانهم عن نتائج مناسبة وتوزيعات مجزية بالنسبة للعائد.

والقائمة الخضراء لم تخلُ من سهم إعمار مولز والذي سجل أداء مميزا هذا الأسبوع بعد ارتفاعه بنسبة 6% بالغا مستوى 1.59 درهم، وسهم إعمار للتطوير 3.65%.

ظهور النتائج

وقال رائد دياب، نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر": إن سوق دبي صعد بشكل ملحوظ مع ارتفاع معظم الأسهم الكبيرة وبالأخص أسهم القطاع العقاري نتيجة ظهور النتائج المالية عن السنة المالية 2018 والأرباح التي فاقت التوقعات لإعمار مولز واعمار للتطوير. 

وأشار إلى أن المناخ العام في الوقت الراهن إيجابي وقد يستمر في الفترة القصيرة القادمة. 

وأوضح أن هناك اقتناص للفرص الاستثمارية في أسواق الامارات بعد وصول أسعار العديد من الأسهم الى مستويات مغرية وفي ظل استقرار الأسواق العالمية وأسعار النفط.

زخم شرائي

وفنياً، أوضح رائد دياب أن استمرار مؤشر دبي  الزخم الشرائي الى الأعلى قد يؤدي الى محاولات لاجتياز مستوى المقاومة القوي بالقرب من 2,600 نقطة، حيث من شأن النجاح في ذلك أن يستهدف 2,700 نقطة. في حين أن نقطة التحول مرة أخرى الى الأسفل تبقى عند 2,430 نقطة حيث أن خسارتها قد تؤدي الى 2,300 نقطة.

ترشحيات:

"العربية للطيران" الإماراتية تسجل أرباح 26مليون درهم بالربع الأخير لـ2018

 القرقاوي: القمة الحكومية رسمت خط البداية لتشكيل حكومات المستقبل

 "نتائج الأعمال" تسيطر على المشهد الاقتصادي في الإمارات بنشرة "مباشر"

 بالفيديو والصور..محمد بن راشد يشهد إطلاق العلامة التجارية لمطار دبي

 محمد بن زايد يصدر قراراً جديداً في أبوظبي

تقرير: تراجع علاقات البنوك المراسلة العالمية مع البنوك بالدول العربية