TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تخفّض مستهدف "سبكيم" لـ24 ريالا..وتوصي بزيادة المراكز

شركة أبحاث تخفّض مستهدف "سبكيم" لـ24 ريالا..وتوصي بزيادة المراكز
مقر تابع للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"

الرياض ـ مباشر: خفضت الراجحي المالية السعر المستهدف لسهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، إلى 24 ريالا، مقابل 26 ريالا سابقا.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر"، اليوم الخميس، إن تخفيض السعر المستهدف للسهم، جاء بعد النتائج الضعيفة للربع الرابع من 2018، وخفض تقديرات أسعار المنتجات.

وأشارت إلى أنها أبقت على تصنيفها للشركة متضمنا التوصية بزيادة المراكز في السهم.

ونوهت إلى أن الشركة رفعت طاقتها الانتاجية للميثانول بنسبة 35% تقريبا، ولم يتم استيعاب ذلك، في رأيها، في سعر السهم. 

وتوقعت الراجحي المالية حدوث زيادة في ربح السهم الموزع ليصل إلى 1.4 ريال لعام 2019، بعائد توزيعات يبلغ 7%، مقابل 1.15 ريال في 2018.

وقالت إن إغلاق مصنع "بي دي او" 41 يوما ومصنع "ب بي تي" 21 يوما، الذي تم الإعلان عنه سابقا، لن يؤثر تأثيرا كبيرا على أرباح الشركة في الربع الأول من 2019.

كما أشارت إلى أن سبكيم أعلنت عن نتائج أقل من التوقعات للربع الرابع من 2018، حيث جاءت الأرباح الصافية أقل من توقعاتها ومن متوسط تقديرات المحللين، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى الأثر الذي تجاوز التوقعات لإغلاق المصنع. 

وتابعت: " كانت فترة الإغلاق أيضا أطول مما أعلن عنه (بلغت 69 يوما مقابل 35 يوما تم الاعلان عنها  سابقا) مما نتج عنه تكاليف أعلى مما كان متوقعا".

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يتحسن أداء "سبكيم العالمية"، بالربع الأول من 2019 نتيجة تحسن معدلات التشغيل وحجم الإنتاج.

وأعلنت الشركة عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 75.67% خلال الربع الرابع من 2018، مقارنة بالربع المماثل من 2017، وارتفعت الأرباح السنويي 33.3%. 

وأنهى السهم تعاملات أمس الأربعاء، عند مستوى 19 ريالا، بارتفاع نسبته 1.6%.