TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع تحسن أداء "سبكيم" بالربع الأول من 2019

شركة أبحاث تتوقع تحسن أداء "سبكيم" بالربع الأول من 2019
مقر تابع للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"

الرياض ـ توقعت الجزيرة كابيتال أن يتحسن أداء الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، بالربع الأول من 2019 نتيجة تحسن معدلات التشغيل وحجم الإنتاج.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر اليوم الخميس، إنها تتوقع أن تضيف الشركة ما يقارب 300 ألف طن سنويا من الميثانول والذي يتوقع أن يساهم بمبيعات تقارب قيمتها 300 مليون ريال خلال عام 2019. 

كما توقعت الشركة استقرار معدل التشغيل بأكثر من 95% خلال السنة المالية 2019، نتيجة تحسن الكفاءة بعد الإغلاق المجدول للشركة العالمية لميثانول.

وقالت الجزيرة كابيتال، إنه على الرغم من تراجع أسعار الميثانول بشكل ملحوظ منذ شهر نوفمبر 2018 نتيجة ضعف الطلب والطاقات الإنتاجية الجديدة القادمة من الصين؛ إلا أن أسعار الميثانول بدأت بالارتفاع مجددا.

وأشارت إلى أنه من المخطط أن يتم إغلاق مصنع البولي بيوتيلين ترافثالين، لمدة 3 أسابيع، ومصنع العالمية للدايول لمدة 41 يوما خلال الربع الأول 2019، مما يمكن أن يؤثر على مبيعات سبكيم. 

كما نوهت إلى أن شركة سبكيم أعلنت عن نتائج ضعيفة ودون التوقعات، بالربع الرابع من 2018، حيث جاءت الأرباح أقل من توقعاتها، وأقل من متوسط توقعات المحللين.

وقالت إن مبيعات الربع الرابع 2018، كانت أقل من توقعاتها، بسبب انخفاض معدل التشغيل عن المتوقع.

وتابعت: "ارتفعت تكلفة الإنتاج نتيجة للمصروفات المتعلقة بإغلاق مصنع الشركة العالمية للميثانول بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الاستهلاك للأصول". 

وقالت شركة الأبحاث إنها تعتقد أن الضغط على مبيعات الشركة وهوامش الربح كان في معظمه من تراجع معدلات التشغيل، وتسوية مستويات الاستهلاك للأصول مع نهاية السنة.

واستمرت الجزيرة كابيتال في التوصية لسهم الشركة على أساس "زيادة المراكز" مع تعديل السعر المستهدف إلى 23.50 ريال. 

وقالت إنه يتم تداول سهم الشركة عند مكرر ربحية لفترة 12 شهر بمقدار 10.8 مرة، بناء على توقعاتها للسنة المالية 2019، مقارنة في متوسط نظيراتها العالمية عند مكرر ربحية بمقدار 12 مرة.

وأعلنت الشركة عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 75.67% خلال الربع الرابع من 2018، مقارنة بالربع المماثل من 2017، وارتفعت الأرباح السنويي 33.3%. 

وأنهى السهم تعاملات أمس الأربعاء، عند مستوى 19 ريالا، بارتفاع نسبته 1.6%.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تختار بنوكا لإصدار سندات لتمويل صفقة "سابك"

وزير باكستاني:توقيع اتفاقيات بمجال النفط والبتروكيماويات خلال زيارة ولي العهد​

"ساما" تدشن برنامج "تنفيذ" للربط المباشر مع الجهات الحكومية والبنوك

بالصور..هيئة الاستثمار توقع اتفاقيات ضمن مبادرة "استثمر في السعودية"​