تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صندوق النقد":3 دول عربية تمتلك برامج ومبادرات لدعم المشروعات الصغيرة

"صندوق النقد":3 دول عربية تمتلك برامج ومبادرات لدعم المشروعات الصغيرة
صندوق النقد

مباشر: أكد مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أن هناك 3 دول عربية تمتلك برامج ومبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح جهاد أزعور، اليوم الثلاثاء، أن المغرب لديها برامج عديدة ومجموعة من المبادرات لتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً أن تونس وضعت بعض الخطط كذلك لدعم تلك المشروعات.

وتابع، أن الجزائر قدم مجموعة من البرامج لتمكين المشروعات الصغيرة للحصول على التمويلات.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط حول تقرير "تعزيز الشمول المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى" الذي أطلقه صندوق النقد الدولي في القاهرة اليوم.

وأوضح أزعور، أن توسيع منظومة الشمول المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية أصبح ظاهرا للحكومات وللمؤسسات المالية التي تراقب القطاع المصرفي خاصة البنوك المركزية وفي مجموعة من الإجراءات وضعت وبدأت مبادرات بالمنطقة لدفع خطط أصحاب الأفكار للدخول لقطاع الأعمال.

وصرح أزعور، بأن الدارسات توضح صغر حجم التمويلات المتوفرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية لا تزال ضعيفة وأقل من حجم القطاع المالي المتواجد وليست بالمستوى المطلوب بالمقارنة مع دول أخرى.

وأضاف، أن نتائج تقرير للصندوق توصلت إلى أنه في حالة تحسين مستوى الشمول المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية لتصبح مقاربة من دول أخرى ناشئة، فإن ذلك يساهم في خلق نمو إضافي سنوي بنحو 1% ويحسن مستوى التوظيف بحوالي 14%.

وأشار، إلى دور المرأة الإيجابي ومشاركتها بسوق العمل، منوهاً إلى أن هناك دراسات سابقة كشفت عن أن خفض الهامش بين المرأة والرجل في سوق العمل من (1 إلى 3) إلى (1 إلى 2) لتواكب معدل الدول الناشئة ومتوسطة الدخل.

ترشيحات

صندوق النقد محذراً:تفاوت كبير بين معدل نمو الدول العربية وديونها