جورج سوروس يحذر: أوروبا قد تنهار مثل الاتحاد السوفيتي

جورج سوروس يحذر: أوروبا قد تنهار مثل الاتحاد السوفيتي

مباشر: وجه الملياردير الأمريكي الجنسية جورج سوروس نداءً لأوروبا بضرورة إدراك حجم التهديدات التي تتعرض لها القارة العجوز والتي قد تؤدي لتفككها.

وقال المستثمر الشهير في مقال نشرته "بروجيكت سينديكيت"، يوم الاثنين: "من فضلكم استيقظوا وتعرفوا على حجم التهديد من أعدائها داخلياً وخارجياً".

وتابع: "أوروبا تنام في غياهب النسيان وعليها أن تستيقظ قبل أن يفوت الأوان".

وأشار سوروس إلى أن الاتحاد الأوروبي إذا لم يأخذ في اعتباره حجم التهديدات التي يوجهها، فإنه سيمضي في طريق الاتحاد السوفيتي في عام 1991، في إشارة إلى الانهيار الدرامي للاتحاد السوفييتي وسقوط الشيوعية.

ويأتي تعليق سوروس في وقت يتسم بعدم اليقين في أوروبا وسط تزايد النزعة الشعبية، وعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والاضطرابات المدنية الواسعة الانتشار في فرنسا، والحزب اليميني المسيطر في الحكومة في إيطاليا، والتغيرات السياسية في ألمانيا.

وأضاف سوروس أن المواطنين قد أصبحوا أكثر وعياً "بالعواقب الوخيمة" المترتبة على البريكست، لكنه أشار الآن إلى أن "الوضع معقد للغاية لدرجة أن معظم البريطانيين يرغبون فقط في إتمام الخروج، على الرغم من أنه سيكون الحدث الفاصل للبلاد لعقود قادمة.

وفيما يتعلق بإيطاليا، أشار سورس إلى إن أوروبا ارتكبت "خطأ فادحاً" في عام 2017 أثناء أزمة الهجرة، عندما فرضت اتفاقية دبلن التي تعني أن المهاجرين الذين يصلون إلى الشواطئ الأوروبية مطالبون باللجوء في أول بلد يدخلون إليه.

وأشار سوروس إلى أن إيطاليا التي تكافح من أجل التغلب على عدد المهاجرين الذين يصلون قد دفعت الناخبين إلى "الانضمام إلى أحضان حزب الرابطة اليميني المناهض لأوروبا وحركة خمس نجوم في عام 2018".