مخزونات النفط العالمية تتراجع 11 مليون برميل في يناير

مخزونات النفط العالمية تتراجع 11 مليون برميل في يناير

مباشر: قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن مخزونات الخام لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجعت في الشهر الماضي، في سياق خفض إمدادات الخام لعودة التوازن إلى الأسواق.

وكشف التقرير الشهري للمنظمة والصادر اليوم الثلاثاء، أن المخزونات النفطية التجارية لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجعت بمقدار 10.8 مليون برميل خلال يناير الماضي على أساس شهري لتصل إلى 2.851 مليار برميل.

يذكر أن مخزونات النفط التجارية كانت قد شهدت انخفاضاً 12 مليون برميل في ديسمبر على أساس شهري.

أما على أساس سنوي، فإن المخزونات النفطية خلال يناير أقل بمقدار 2.5 مليون برميل مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

لكن على الرغم من ذلك فإن المخزونات النفطية كانت أعلى بمقدار 28 مليون برميل عن متوسط آخر 5 سنوات، بحسب التقرير الشهري.

وأوضح تقرير أوبك أن البيانات الأولية تشير إلى أن المخزونات النفطية التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 16.8 مليون برميل خلال يناير الماضي على أساس شهري لتقف عند 1.259 مليار برميل.

وتعتبر بذلك المخزونات الأمريكية أعلى بمقدار 43.8 مليون برميل خلال يناير على أساس سنوي وأعلى بنحو 45.7 مليون برميل مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات.

وبحسب تقرير أوبك، فإن إنتاج النفط تراجع بمقدار 797 ألف برميل يومياً خلال يناير إلى جانب خفض المنظمة لتقديرات الطلب العالمي على الخام في العامين الماضي والحالي.

وبحلول الساعة 1:08 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت بنحو 2.5% ليصل إلى 63.07 دولار للبرميل كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس بنسبة 2.6% ليسجل 53.78 دولار للبرميل.