تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط

من: سالي إسماعيل

مباشر: خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الماضي والحالي بفعل تقليص آفاق النمو الاقتصادي، لكنها في المقابل قامت بتعديل توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارجها بالرفع خلال الفترة نفسها.

وكشف التقرير الشهري للمنظمة والصادر اليوم الثلاثاء، أن أوبك خفضت تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط ليصبح من المتوقع أن ينمو بنحو 1.47 مليون برميل يومياً خلال عام 2018 ليصل إلى 98.78 مليون برميل يومياً، وهو أقل بنحو 30 ألف برميل يومياً عن توقعات يناير.

وبالنسبة للعام الحالي، فتقدر المنظمة أن ينمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.24 مليون برميل يومياً ليصل إلى 100 مليون برميل يومياً، وتعتبر هذه التكهنات أقل 50 ألف برميل يومياً عن التقديرات السابقة.

وبحسب التقرير، فإن المنظمة أرجعت خفض تقديراتها للطلب العالمي على الخام إلى خفض توقعات النمو الاقتصادي في عام 2019.

وبالنسبة لتقديرات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة، فتم تعديله بالرفع بمقدار 11 ألف برميل يومياً خلال عام 2018 ليصبح 2.72 مليون برميل يومياً.

وتتوقع أوبك بذلك أن يبلغ متوسط إجمالي المعروض النفطي من خارج المنظمة 62.17 مليون برميل يومياً خلال العام الماضي.

كما رفعت المنظمة توقعات نمو المعروض النفطي من خارجها خلال العام الحالي إلى 2.18 مليون برميل يومياً ليصل إلى 64.34 مليون برميل يومياً، وهو أعلى بنحو 80 ألف برميل يومياً عن تقديرات الشهر الماضي.

وبحسب تقرير أوبك، فإن إنتاج المنظمة تراجع بمقدار 797 ألف برميل يومياً خلال شهر يناير الماضي إلى 30.81 مليون برميل يومياً.

وبحلول الساعة 12:39 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر أبريل بنسبة 2.1% ليصل إلى 62.80 دولار للبرميل.

وفي الفترة نفسها، فإن سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر مارس ارتفع بنحو 1.9% ليصل إلى 53.41 دولار للبرميل.