تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نمو قياسي ينتظر تحويلات الوافدين بالإمارات.. لماذا؟

نمو قياسي ينتظر تحويلات الوافدين بالإمارات.. لماذا؟
أحد مكاتب الصرافة المملوكة لشركة الأنصاري بالإمارات، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي- مباشر: توقع الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "الأنصاري للصرافة" زيادة قياسية للتحويلات المالية بصفة عامة  بدولة الإمارات ولاسيما الوافدين مع استقرار الوضع المالي وتزايد المشاريع والاستثمارات الاقتصادية والتنموية المزمع إقامتها خلال الفترة القادمة مع قرب انعقاد معرض إكسبو دبي 2020.

وأوضح محمد علي الأنصاري أن هناك عوامل أخرى ساعدت على زيادة التحويلات المالية بالدولة ما انعكس إيجاباً على زيادة النشاط الاقتصادي.

وبين في مقابلة مع "مباشر" أن من تلك العوامل زيادة الإنفاق الحكومي، وتنوع الفعاليات المصاحبة للمناسبات الرسمية؛ مثل: الأعياد واحتفالات رأس السنة في الدولة؛ وهو ما يسهم في نمو مختلف الأعمال، لاسيما في قطاع الخدمات، الذي يندرج تحت مظلته سوق الصرافة والتحويلات المالية. 

Image result for dubai real estate
نمو واضح

وشهد سوق الصرافة والتحويلات المالية بالدولة نمواً واضحاً خلال عام 2018؛ حيث ارتفعت قيمة تحويلات العاملين في الإمارات من حيث زيادة الطلب على عدد من العملات الأجنبية. 

ووفق بيانات رسمية صادرة عن المصرف المركزي، وصلت قيمة التحويلات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى نحو 129.4 مليار درهم بنمو 7% مقارنة بنحو 121 ملياراً في الفترة ذاتها من 2017، وذلك على الرغم من الانخفاض إلى 41.4 ملياراً خلال الربع الثالث من 2018 مقارنة بنحو 43.3 ملياراً في الفترة نفسها من العام 2017.

11 ملياراً

وأِشار محمد الأنصاري إلى أنه نظراً لإسهام القطاع في تلبية احتياجات شريحة واسعة من التركيبة السكانية في دولة الإمارات من مواطنين ووافدين إلى جانب خدمة الأعداد المتنامية من السياح والزوار، فإن هناك حركة تجارية وسياحية نشطة تشهدها الدولة ترتقي بإجمالي التحويلات ليصل حجمها إلى 11 مليار درهم شهرياً.

أكثر الجنسيات

ويرتبط حجم التحويلات المالية بالتركيبة الديموغرافية والكثافة السكانية للدولة، وفي الإمارات ترتبط التحويلات المالية بشكل رئيسي بالتركيبة السكانية، حيث تشكل التحويلات المالية من المقيمين بالدولة إلى ذويهم، مصدراً مهما للدخل لملايين الأسر في تلك البلدان، تمكنهم من الحصول على ظروف الحياة الكريمة.

وتستحوذ الجالية الهندية في دولة الإمارات على الحصة الأكبر من إجمالي التحويلات المالية من الوافدين إلى بلدانهم، تليها بعض الجنسيات الآسيوية الأخرى مثل باكستان والفلبين، وعلى مستوى الجاليات العربية، فجاءت مصر في موقع الصدارة بين قائمة الدول العربية الأكثر تحويلاً إليها.

ويُشكل الهنود أكبر جالية من مجموع السكان بالإمارات، ويقدر عددهم بنحو 2.7 مليون أغلبهم من جنوب الهند، وتقدر نسبتهم بنحو 30% من مجموع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

 
ما هي التحديات؟

وأشار إلى أن هناك معايير جديدة أقرها المصرف المركزي منذ بداية العام الجاري، تتطلب بيانات ومتطلبات أكثر حتى على مستوى المعاملات الصغيرة. 

وأكد بقوله: "بلا شك هذه المعايير الجديدة تخدم مصلحة شركات الصرافة والتحويلات المالية، وتعد إضافة مهمة؛ حيث ستحكم ممارسات الشركات العاملة في القطاع".

وبين أن مواكبة التطور في مجال التحويلات المالية والصرافة واستيفاء هذه المعايير يتطلب تدقيقاً بالغاً في جوانب عدة.

وأشار إلى أن من أبرز تلك الجوانب: الامتثال؛ ومواجهة غسل الأموال؛ حيث تعد دولة الإمارات من أهم البلدان التجارية في المنطقة، إضافة لكونها وجهة سياحية مفضلة لدى جنسيات مختلفة.

Image result for Financial transfers from expatriates in the UAE