رئيس التجاري الكويتي: نسبة القروض غير المنتظمة لدى البنك "صفر"

رئيس التجاري الكويتي: نسبة القروض غير المنتظمة لدى البنك "صفر"
أحمد دعيج الصباح ، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي
تجاري
CBK
3.77% 550.00 20.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة التجاري الكويتي إن البنك نجح في تنظيف محفظة القروض محققاً هدفاً استثنائياً حيث بلغت نسبة القروض غير المنتظمة "صفر".

وأكد أحمد دعيج الصباح، في بيان للبنك اطلع عليه "مباشر"، أن "التجاري" سيستمر خلال الأعوام المُقبلة في التركيز على المؤشرات النوعية للأداء بغض النظر عن المؤشرات الكمية.

كان البنك أعلن صباح اليوم الثلاثاء، عن بياناته المالية السنوية للعام الماضي، مُحققاً أرباح بقيمة 63.75 مليون دينار؛ مقابل أرباح بنحو 55.43 مليون دينار في عام 2017.

وأوصى مجلس إدارة "التجاري" بتوزيع 20% أرباحاً نقدية للمساهمين عن العام الماضي، بقيمة إجمالية تُقدر بنحو 36 مليون دينار، بالإضافة لتوزيع 10% أسهم مجانية.

وأشار الشيخ أحمد الصباح الى أن إجمالي المخصصات المحتفظ بها لدى البنك مقابل محفظة القروض بلغ 142.2 مليون دينار بنهاية 2018، وهو ما يعكس المنهجية المتحفظة التي يتبعها "التجاري" لتقليل درجة المخاطر التي قد تنشأ جراء أي أحداث مستقبلية غير متوقعة.

وأضاف أن الميزانية العمومية للبنك بلغت 4.47 مليار دينار بنمو مقداره 72 مليون دينار، موضحاً أن قوة أنشطة الاستثمار وجودة محفظة القروض ساهمتا في تحسين العوائد على الموجودات، وأن البنك نجح في الحفاظ على كلفة الأموال عند مستويات منخفضة بما يضمن الالتزام بكل المتطلبات الرقابية.

وكشف رئيس "التجاري" أن معدل كفاية رأس المال بلغ بنهاية 2018 نحو 18.7%، فيما بلغت نسبة الرفع المالي 11.8%، ونسبة صافي التمويل المستقر 115.7%، ونسبة تغطية السيولة 156.0%، موضحاً أن هذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من قبل الجهات الرقابية ممثلة ببنك الكويت المركزي.

وأكد أن "التجاري" يواصل تحكمه بالتكاليف التشغيلية التي تعتبر إحدى الميزات التنافسية بالنسبة للبنك، حيث يستمر في الاحتفاظ بواحدة من أدنى نسب التكاليف إلى الإيرادات بين البنوك الكويتية، والتي لم تتجاوز 29.7% كما في نهاية عام 2018.

وشهد سهم البنك صعوداً ملحوظاً مع انطلاقة تعاملات اليوم في البورصة الكويتية، حيث ارتفع السهم 5% عند سعر 525 فلساً حتى تمام الساعة 11:30 قبل ظهر اليوم، وذلك بتداول 282 ألف سهم بقيمة 147.8 ألف دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

78 ألف دينار أرباح "أعيان للإجارة" من بيع عقار بالكويت

أسعار الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

المؤشرات الكويتية ترتفع صباحاً .. و3 صفقات على "المنــار"

خسائر "أجيال العقارية" ترتفع 35% في الربع الرابع

"المنار للتمويل".. ضيف جديد ينضم اليوم للبورصة الكويتية