TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كم تمتلك الإمارات من أصول الصناديق السيادية عالمياً؟

كم تمتلك الإمارات من أصول الصناديق السيادية عالمياً؟
1.191 تريليون دولار قيمة الصناديق السيادية للإمارات، الصورة من "مباشر"

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر:  استحوذت دولة الإمارات على نحو 14.6% أو ما يعادل 1.191 تريليون دولار من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية البالغة قيمتها 8.14 تريليون دولار، وذلك وفقا لبيانات حديثة لشهر فبراير 2019.

وأظهر تقرير معهد صناديق الثروة السيادية الذي صدر مؤخراً، أن جهاز أبوظبي للاستثمار احتل المرتبة الثالثة عالمياً ضمن أكبر الصناديق السيادية، وذلك بقيمة 697 مليار دولار أمريكي.

وبحسب البيانات حلت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في المركز الـ 13 بأصول نحو 233.8 مليار دولار.

وبحسب البيانات جاءت شركة مبادلة للتنمية في المركز الـ 14 بقيمة ناهزت 226 مليار دولار.

وطبقاً للبيانات جاءت هيئة الإمارات للاستثمار في المرتبة 28 عالمياً بأصول بلغت قيمتها 34 مليار دولار.

ووفقاً للبيانات حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على المرتبة الأولى كأكبر صندوق سيادي في العالم، بعد ارتفاع أصوله إلى 1074.60 مليار دولار.

وحافظت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على مركزها الرابع بأصول بلغت 592 مليار دولار، تلاها في المركز السادس صندوق الأصول الأجنبية التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بأصول نحو 515.6 مليار دولار.

وصناديق الثروة السيادية هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.

ومن بين أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم، توجد أربعة خليجية من: السعودية، والكويت، وقطر، والإمارات، وثلاثة صينية، ومثلها من دول العالم المختلفة، بحسب الإحصاءات.

 

ترشيحات:

أرباح "جي إف إتش" ترتفع 9.5% نهاية2018..وتوصية بتوزيع 85مليون دولار

 "ماجد الفطيم" القابضة تُطلق منصة "أوميغا" الرقمية

 أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات.. الاثنين