"العامودي":صادرات ميناء الملك عبدالله 600 مليار ريال بعام 2020

"العامودي":صادرات ميناء الملك عبدالله 600 مليار ريال بعام 2020
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال تدشين الميناء

مباشر: دشن ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الاثنين ميناء الملك عبد الله في مدينة رابغ.

ويعد الميناء الأول الذي يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص في المملكة والمنطقة؛ والذي تعود ملكيته لشركة تطوير الموانئ.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن وزير النقل نبيل العامودي، خلال فعاليات التدشين إنه من المستهدف أن تصل إجمالي الصادرات لميناء الملك عبدالله نحو 600 مليار ريال في 2020، على أن تصل القيمة المضافة للصادرات في الميناء إلى 500 مليار ريال بحلول 2030.

ومن جانبه قال رئيس شركة تطوير الموانئ، صالح بن لادن، إن ميناء الملك عبدالله يعد أحد أكبر الموانئ وأسرعها في المنطقة، كما ستسهم أعمال التطوير في الميناء لوضعه بين أكبر 10 موانئ بالعالم.

وأضاف بن لادن، أن أكثر من 13% من حركة التجارة العالمية تمر عبر ميناء الملك عبدالله.

وأشار إلى أن الميناء سيوفر ما يزيد عن 20 ألف فرصة عمل للسعوديين، كما أن غرفة التحكم بساحة الحاويات مشغلة بالكامل عن طريق فتيات سعوديات.

ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبدالله تصل إلى 20 مليون حاوية بعد التطوير.

ووفقا للبيانات المنشورة على موقع الميناء الإلكتروني، يعتبر أحد أهم مسارات التجارة البحرية العالمية؛ لقربه من عدد من المدن الرئيسية واتصاله المباشر بشبكة مواصلات متنوعة ومترامية.

ويقع الميناء على مقربة من المشاريع الصناعية في جدة ورابغ وينبع، فضلا عن مراكز الكثافة السكانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وموقعه الاستراتيجي يخدم أسواق رئيسية عدة.

ويشكل الميناء نقطة جذب أساسية للتبادل التجاري بين قارتي آسيا وأوروبا.

ويتميز الميناء بموقع جغرافي هام مناسب تماما لخدمة أسواق الشرق الأوسط والخليج العربي والمملكة العربية السعودية.