TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فنزويلا تطلب الدعم من أوبك ضد العقوبات الأمريكية

فنزويلا تطلب الدعم من أوبك ضد العقوبات الأمريكية

مباشر: طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الحصول على دعم  منظمة أوبك ضد العقوبات الأمريكية المفروضة على صناعة النفط في بلاده، مشيراً إلى تأثيرها على أسعار الخام.

وقال مادورو في خطاب إلى أوبك بتاريخ 29 يناير الماضي، نشرته وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين، إن فنزويلا تأمل في تلقى الدعم والتضامن من المنظمة في المعركة التي تواجهها حالياً ضد التدخل غير القانوني للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للبلاد.

وفي 28 يناير الماضي، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد شركة النفط المملوكة لفنزويلا "بي.دي.في.إس.آيه" من أجل الضغط على نظام مادورو.

و تعاني كاراكاس من توترات سياسية، مع احتجاجات كبيرة ضد مادورو، تبعها إعلان زعيم المعارضة خوان جوايدو نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد وتلقى الدعم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدداً من الدول الأخرى.

وأضاف مادورو في خطابه أن أوبك يجب أن تساعد في تحديد الحلول المحتملة لمواجهة العقوبات الأمريكية على أساس "تأثير هذا الإجراء على سوق الطاقة العالمي، والمخاطر التي يمثلها بالنسبة للبلدان الأخرى الأعضاء بالمنظمة".

ولكن ذكر مصدر للوكالة لم تسمه، أن أوبك رفضت الإدلاء بأي تصريح رسمي للرد على طلب فنزويلا، مشيرةً إلى أنها مختصة بسياسة النفط وليس بالعلاقات السياسية بين الدول.

وتميل أوبك إلى تجنب النزاعات السياسية الفردية المتعلقة بالأعضاء، ففي العام الماضي، رفضت المنظمة طلبًا من إيران لإجراء مناقشة حول العقوبات الأمريكية ضد طهران.

وكانت فنزويلا واحدة من أكبر 3 دول منتجة للنفط في المنظمة ولكن إنتاجها شهد تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية مع دخولها في أزمة اقتصادية طاحنة.