تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: الشركات البريطانية نقلت استثمارات بـ11 مليار دولار بسبب البريكست

دراسة: الشركات البريطانية نقلت استثمارات بـ11 مليار دولار بسبب البريكست

مباشر: كشفت دراسة حديثة أن عملية البريكست تسببت في طرد استثمارات بريطانية تصل قيمتها إلى 11 مليار دولار خارج المملكة المتحدة.

ونظرت الدراسة التي أجراها أكاديميون من مركز الأداء الاقتصادي التابع لكلية لندن للاقتصاد والصادرة نتائجها اليوم الإثنين، في كيفية تأثير التصويت على مغادرة الاتحاد الأوروبي على الاستثمار الخارجي من جانب الشركات البريطانية.

وقامت الشركات البريطانية بزيادة استثماراتها في دول الاتحاد الأوروبي بمقدار 8.3 مليار جنيه إسترليني (10.73 مليار دولار) وسط حالة عدم اليقين المحيطة بعملية البريسكت.

ووجدت الدراسة أن التصويت على البريكست أدى إلى زيادة بنسبة 12% في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في دول الاتحاد الأوروبي من جانب الشركات البريطانية.

وطبقاً للدراسة، فإن هذه الاستثمارات كانت ستحدث على المستوى المحلي وبالتالي تمثل استثماراً مفقوداً لبريطانيا.

وفي الوقت نفسه، فإن الاستثمار من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة انخفض منذ التصويت مع انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد بنحو 11%، وهو ما يمثل خسائر إضافية بلغت 3.5 مليار جنيه إسترليني (4.52 مليار دولار).

وتتوقع الدراسة أن الخسائر بالنسبة للمملكة المتحدة ستزيد بشكل كبير في حالة تنفيذ البريكست بدون صفقة.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا عضوية الاتحاد الأوروبي في 29 مارس المقبل وسط سعي المشرعون بالمملكة المتحدة للتوصل إلى اتفاق بشأن البريسكت المنظم.